التعليم

وزارة التربية تشرع في تكوين مدرسين للتعاطي مع التلاميذ الذين يعانون إضطرابات التعلم

أعلن وزير التربية حاتم بن سالم مساء الخميس 11 أكتوبر 2019 أثناء ندوة صحفية عقدتها الوزارة بمقر المركز الوطني للتكوين وتطور الكفاءات بقرطاج بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لاضطرابات التعلم ألموافق ليوم 10 أكتوبر من كل سنة.

لقد أكد بن سالم أن الوزارة إنطلقت في تكوين مدرسي التعليم الأساسي لأجل التعامل مع التلاميذ الذين يعانون اضطرابات في التعلم وقدرت نسبتهم ب 15% من مجموع التلاميذ في تونس.

كما تم إعداد دليل لفائدة المدرسيين يتناول تدريس هذه الشريحة من التلاميذ ودليل آخر يخص أولياء التلاميذ ممن يواجهون أضطرابات في التعلم دائمة تلازم الشخص مدي حياته تشمل اضطرابات نفسية أو سلوكية في تعلم القراءة أو الكتابة أو الحساب وغيرها من المواد.

كما شرعت وزارة التربية منذ 10 أكتوبر 2019 في تكوين 1560 مربيا يدرسون في الأقسام الأولي للتعليم الأساسي من خلال حصص يشرف عليها اخصائيون نفسانيون ومختصون في علم الاجتماع بمركز تكوين المكونين بقرطاج وفقا ما أعلن عنه الوزير مشيرا إلى أن برنامج التكوين يشمل في مرحلة لاحقة جميع المدرسبين والمدرسات في التعليم الأساسي .

وأقر بأنه سيتم طيلة السنوات المنقضية أعطاء الأهمية الكافية لإدماج التلاميذ الذين يعانون اضطرابات في التعلم في المنظومة التربوية بشكل ناجع وعلمي يضمن مبدأ الفرص في التعليم بين هؤلاء التلاميذ وباقي زملائهم وأنه واجب ضمان حقوق التعلم لهذه الفئة لكي لا يمنع التلميذ من النجاح في الدراسة ولا في كل مجالات الحياة إذا ماتوفر التعهد العلاجي وملائمة الطرق البيداغوجية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق