الفنون

دار الثقافة بالرشارشة:تظاهرة”إصنع فرجتك”

افتتاح هذه التظاهرة سيكون من فضاءات المدارس الابتدائية الريفية سالفة الذكر من خلال ورشة الايقاع في تأطير لمجموعة“طبول اللجم” وورشة الدمى وورشة اعداد جماعي لغذاء ريفي .

وفي المساء يكون الموعد مع تنشيط شوارع مدينة الرشارشة لتنتظم يوم 25 مارس الجاري ورشة دمية الخيط بالمدرسة الابتدائيّة بالعويثة وهي من تأطير “خالو عاطف”وورشة “لغة الحكاية” في المدرسة الابتدائية بالحناينة في تأطير للحكواتي يوسف البقلوطي .

وفي الفترة المسائية يقدّم بفضاء المدرسة الابتدائية بالحجاج عرض “كتاب الحكايات” للحكواتي يوسف البقلوطي ثم تنظيم ورشة دمية العصا بالمدرسة الابتدائية بالعويثة .

أما يوم 26 مارس فتنتظم بدار الثقافة ورشة للايقاع وبالمدرسة الابتدائية بالعويثة تنتظم ورشة دمية العصا ويكون الاختتام بعرض منتوج ورشات الإيقاع والدمى وتندرج هذه التظاهرة حسب ما أفادنا به الاستاذ منصور خديم الله مدير دار الثقافة الرشاشة وهي مؤسسة ثقافية تنتصب بوسط ريفي ضمن مشروع للخروج بأنشطة هذه المؤسسة الى الفضاء العام وانفتاح هذه الانشطة خارج ما اعتبره محدّثنا الفضاء المعماري المتواضع لهذه المؤسسة نحو آفاق المحيط الجغرافي والبشري الذي يحتضنها .

ولذلك دأبت إدارتها على برمجة أنشطة خارج أسوارها حتّى تغطّي مختلف التجمّعات الريفية المحيطة بها ذلك أن عمادة الرشارشة من معتمدية قصور الساف بولاية المهدية هي منطقة ريفيّة بالأساس و تفتقر إلى وسائل الترفيه وأفضية تعاطي مبادئ الفنون والمعارف الموازية للتعليم فكان هذا البرنامج الجديد في فكرته ومحتواه وأهدافه .

وكانت هذه البادرة الثقافية استباقا ، ولو بصفة عفوية ،كما أفادنا محدّثنا في اطار اجراء اتخذته ادارة المؤسسة كخطوة أولى في انتظار مراجعة الزمن المدرسي في المرحلة الابتدائية بما يوفّر مساحة زمنيّة أرحب للتنشيط الثقافي والترفيه وتنمية الملكات الفنّية حيث يطمح برنامج “اصنع فرجتك” إلى تركيز أرضيّة لتعاطي الثقافة والفنون في المدارس الابتدائية الريفية إنتاجا وفرجة وتفاعلا.

وذلك بغاية خلق ورشات ونواد ثقافية وفنية وحرفية منتجة في مختلف المدارس تتوّج بمحطّات عرض دورية من خلال تبادل الإنتاجات الفنية بين المدارس وفي مؤسسات العمل الثقافي بصفة عامّة. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق