دراسات وأبحاث

دراسة تحليلية ميدانية: تأثير الإتصال التفاعلي لدى مُستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الإجتماعية على التفاعل مع القضايا الدينية

إستخدمت هذه الدراسة عينية من زائري صفحتي قناة”D w الألمانية عربي”وقناة”France 24 عربي”بمواقع الشبكات الاجتماعية، ولتحليل شكل ومضمون صفحتي قناة D w”الألمانية عربي”،وقناةFrance 24 عربي”، ورصد أنماط التفاعل حول القضايا الدينية.

حيثتم جمع البيانات للدراسة الميدانية عن طريق صحيفة استبيان طبقت على عينة قوامها( 400) طالب وطالبة من طلاب الجامعة من جامعتي القاهرة، المنيا من مُستخدمي صفحتي قناة “D wالألمانية عربي”، وقناة”France 24 عربي”، بينما تم جمع البيانات لصحيفة تحليل المضمون من حلال تحليل شكل ومضمون صفحتي قناة “D w الألمانية عربي”،وقناة”France 24 عربي”، ورصد أنماط التفاعل حول القضايا الدينية موضوع البحث.

و لقد توصلت الدراسة إلي، أنً نسبة استخدام المبحوثين لأشكال التفاعل مع القضايا الدينية بصفحة قناة France 24″عربي جاءت لصالح(عدد تسجيلات الاعجاب) في الترتيب الاول بنسبة مئوية بلغت(49.6%)،بينما جاءت (عدد التعليقات)في الترتيب الثاني بنسبة مئوية بلغت(27.7%).

في حين جاءت (عدد المُشاركات(،في الترتيب الثالث بنسبة مئوية بلغت(22.7%.(،إنًّ أهم القضايا الدينية التي يفضل المبحوثين مُتابعتها بصفحة قناة”France 24 عربي” جاءت لصالح(عمليات القتل والتعذيب للمُسلمين في سوريا وبورما والعراق وغيرهم) في الترتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (،35.05%).

في حين جاءت (جرائم الكراهية ضد المُسلمين) في الترتيب الثاني بنسبة مئوية بلغت(22.05%)، بينما جاءت (إثارة النزاعات الدينية والطائفية والعرقية والسياسية في بلاد المُسلمين) في الترتيب الثاني بنسبة مئوية بلغت (20.30%)،في حين جاءت( القيام بحملات إعلامية مُعادية ضد الإسلام والمُسلمين) في الترتيب الرابع. بنسبة مئوية بلغت(17.24%).في حين جاءت(ما تبثه الحركات الدينية المُتطرفة) في الترتيب الخامس بنسبة مئوية بلغت (5.36 %).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق