دراسات وأبحاث

الصحف المصرية وعلاقتها بالإعلام الجديد

وأشارت الدراسة الى  أن من أهم اسباب استخدام الصحفيين المصريين للفيس بوك ولأدوات الإعلام الجديد ينحصر خاصة في متابعة المستجدات فى قضية ما.

بينما جاء فى الترتيب الثاني (متابعة آراء وتصريحات بعض الشخصيات العامة) بنسبة بلغت (61.67%) ، بينما جاءت فى الترتيب الأخير ” لأسباب أخرى “ في إستخدام أدوات الإعلام الجديد  “مثل استنباط أفكار جديدة فى الإخراج واختيار الصور” بنسبة بلغت (0.56%) .

كما يعد (الفيس بوك) من أكثر أدوات الإعلام الجديد التى تتيح  للقائم بالاتصال حرية التفاعل مع الجمهور حول ما تنشره الصحيفة حيث جاء فى الترتيب الاول بنسبة بلغت (83.89%) ، لسهولة استخدامه من قبل جميع الأفراد على اختلاف مراحلهم العمرية .

وإحتلت (المنتديات) الترتيب الثاني بنسبة بلغت (56.11%) ، وأخذ (تويتر) الترتيب الثالث بنسبة بلغت (31.67%) ، بينما جاءت فى الترتيب الرابع (المدونات الصحفية) بنسبة بلغت (21.11%) .

ومن الجدير بالذكر ان الدراسة اشارت ان أكثر مراحل العمل الصحفى استفادة من أدوات الإعلام الجديد (مرحلة جمع الأخبار) .

كماجاءت فى الترتيب الاول بنسبة بلغت (64.44%) ، وهو ما يدل على أهمية مواقع الإعلام الجديد ودورها فى مساعدة القائم بالاتصال على جمع الأخبار الصحفية ، وأتى فى الترتيب الثاني (مرحلة الأرشفة وتخزين المعلومات) ، بينما جاءت فى الترتيب الثالث (مرحلة الكتابة والتحرير) ، وإحتل  الترتيب السادس (مرحلة الإخراج والتصميم) ، بينما جاءت فى الترتيب السابع والاخير (مرحلة النقل والتوزيع).

الدراسة كانت منإعداد الباحثة (أميمة احمد رمضان) ،المعيدة بكلية التربية النوعية ،قسم الاعلام التربوي نالت عنها درجة الماجستير في الاعلام التربوي عام 2015 ،تحت اشراف الاستاذ المساعد حنفي حيدر امين،رئيس قسم الاعلام التربوي ،في الكلية ذاتها ،ويشاركه الاشراف الدكتور محمد احمد خليفة ،مدرس الاعلام التربوي .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق