متابعات اعلامية

الواقع والتطور المأمول في العلاقات العامة الحكومية بالعراق

إلى جانب توظيف عدد من النظريات والنماذج التي تسهم في الإرتقاء بواقع النشاط الإتصالي المقدم للجمهور والذي يقدم الى الجمهور من خلال النشر الاعلامي للاخبار والتقارير عن  نشاطات المؤسسة وما تقدمه من خدمة للجمهور، الى جانب اصدار عدد من الوسائل الاتالية كالصحف والمجلات والتي قد تكون متاحة بشكلها الالكتروني مستفيدة من التطورات التكنولوجية التي اسهمت بالارتقاء بواقع الاداء الوظيفي لممارسي العلاقات العامة كونهم الاشخاص الذين يمارسون ادوارهم الاتصالية في نقل رسالة المنظمة الى الجمهور .

وفي عصر التواصل الإجتماعي نجد ان العديد من أجهزة العلاقات العامة بدأت تتجه إلى تحقيق حضورها الايجابي على مواقع التواصل الاجتماعي مستفيدة في ذلك من الامكانات التي توفرها هذه المواقع المتمثلة بسرعة التفاعل مع ىالجمهور ونشر الاخبار ،التي تسهم في تلبية احتياجاته في المعرفة عن طبيعة النشاط المقدم من قبل هذه المؤسسة ،وماذا تعمل ؟وما هي القضايا والتطورات المستقبلية التي تسعى العلاقات العامة تنفيذها على مستوى المنظمة التي تمثلها ؟باعتبار ان العلاقات العامة قادرة على تقديم انطباع ايجابي مستقبلي الى الجمهور وما ستكون عليه مؤسستها خاصة في حالة المؤسسات التي تكون ذات صلة مباشرة بالجمهور وتقدم له الخدمات مباشرة وهذا يتضح في المؤسسات الحكومية المعنية بالتعليم والصحة واصدار وثائق السفر .

ومن خلال القاء نظرة على طبيعة العلاقات العامة الحكومية في المؤسسات العراقية منذ التغيير السياسي عام 2003 نجد ان كثير من المؤسسات استحدثت في العراق وانشئت فيها اقسام ودوائر للعلاقات العامة لتكون مسؤولة عن ادارة النشاط الاعلامي من خلال متحدثها الرسمي بوصفه القائم بالاتصال المسؤول عن مصداقية الرسالة الاتصالية لمؤسسته ،كونها قد تتضمن بعض القرارات الصادرة من مؤسسته وتكون ذات مساس مباشر بحياة عدد من المواطنين ،لذا وفي الظروف التي تشهدها الساحة العراقية ينبغي ان تكون هناك اعادة مراجعه لدور العلاقات الحكومية في بناء وتعزيز سمعة المؤسسة والقدرة على بناء الصورة الايجابية وتشكيل الاتجاهات الايجابية .

ينبغى ان تكون هذه المراجعه قادرة على بث الروح في ممارسات العلاقات العامة الحكومية فمن خلال توظيف الامكانات الهائلة التي وفرتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة وامكانية تطبيق نماذج اتصالية حديثة تسهم  في الاثراء المعلوماتي لموقع المنظمة او المؤسسة وتحقيق التفاعل الايجابي مع الجمهور بالشكل الذي ينعكس على الارتقاء بالمؤسسة وما تقدمه من خدمات لدى شريحة الجماهير التي تستهدفها ،الى جانب اعتماد التخطيط الاستراتيجي في تنفيذ حملاتها وبرامجها الاتصالية باعتبار ان التخطيط هو التوقع بالمستقبل ويتضمن عدد من الخطوات التي يمكن من خلال الاعتماد عليها تكوين واقع افضل للعلاقات العامة الحكومية في العراق …..

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق