الفكر

قصرهلال تحتفي بذكرى رحيل مؤسس مجلتي “الرياض” و”عرفان”

كما أضاف لـ“للإعلام الجديد” أنّ الراحل يعتبر أحد المساهمين في الإعلام الموجه للطفل من خلال تأسيسه لمجلة “الرياض” الرائدة أو مشاركته في تأسيس مجلة “عرفان”.

وتضمّن برنامج هذه التظاهرة عديد الفقرات التنشيطية التي أضفت مسحة من الحيوية على وسط المدينة ،حيث انطلقت بالتوجه إلى مقبرة القصاب ووضع إكليل من الزهور وتلاوة الفاتحة ،ثمّ التوجه للمعهد العلي للدراسات التكنولوجية ،حيث قدّم عرض لكورال الأطفال و اِفتتاح المعرض الوثائقي الذي يوثّق لميسرة المرحوم البشير الغزالي ثمّ افتتاح المجلس الوطني للمنظمة الوطنية للطفولة التونسية بمداخلة حول السيرة الذاتية للمحتفى به وتكريم عائلته، ثم اِلتأمت أشغال الجلسة الأولى للمجلس الوطني.

في اليوم الثاني اِنتظمت عديد الأنشطة الخاصة بالأطفال في حديقة النافورة وسط المدينة منها دورة تكوينية موجهة للأطفال في إنجاز تطبيقات الهواتف الذكية فالاختتام بتوزيع جوائز وشهائد تقدير على الاطفال المشاركين في هذه الدورة وعلى المساهمين في انجاح هذه التظاهرة. جدير بالذكر أن البشير الغزالي كان مغرما بالتوثيق والإعلام فألف 25 نشرية تربوية عامة وألّف كتاب “الأناشيد” وكتاب “خمسون سنة من تاريخ المنظمة 1947-1997” وهو مؤلّف مازال لم يطبع .

كما أن المرحوم الغزالي هو المدير المؤسس لمجلة “الرياض” التي أحرزت على جائزة رئيس الجمهورية لحقوق الطفل الى جانب نجازه عدد من الإصدارات مع رفاقه في المنظمة منها نشرية “الممرن” الّثقافيّة الفنّيّة و نشرية “أصداء المنظمة” .

كما أسس رفقة منظمة إتحاد منظمات الشباب مجلة “عرفان” و بالإضافة إلى ذلك أنتج البشير الغزالي العديد من البرامج الإذاعية و التلفزية بين سنتي 1950 و1991 أهمها برامج” بين المدارس” ” بين المعاهد” ” مجلة الشباب” “مع الأطفال” ” أطفالنا” ” مدرستي” “يانصيب الأغاني” “أناشيد الأطفال” و “مواهب من بلادي” ويحسب للمرحوم دوره الهام في بعث مراكز الاصطياف و الإقامة و التربصات بكل من الزهراء، حمام الأنف، جندوبة، سيدي بوزيد، المهدية، و القلعة الكبرى وتركيزه نواة لأسطول نقل خاص لفائدة أطفال وشباب المنظمة وهي انجازات تمتعت بها ومازالت أجيال من الأطفال و الإطارات.

كما عُرف بحبه للعمل الخيري والاجتماعي فكان من المؤسسين لعدد من الجمعيات والمنظمات كالإتحاد القومي للمكفوفين وإتحاد المتخلفين ذهنيا والقاصرين عن الحركة العضوية وكان صاحب فكرة تأسيس بلديات الأطفال وبرلمان الطفل. وأمام النشاط الغزير للمرحوم البشير الغزالي فقد اِستحق أن يكون عضوا بالمجلس الأعلى للتخطيط وعضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ورئيسا لجمعية الكوكب الإفريقي للتمثيل وقد اِشتغل متفقدا عاما بوزارة الشباب والرياضة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق