الفكر

طبرقة:نشاط فكري وطني وعربي متنوّع

وسيقدّم خلالها الكاتب وأستاذ علم الاجتماع بالجامعة اللبنانية نديم منصوري مداخلة بعنوان”المثقف الشبكي”،كما يقدّم الكاتب الفلسطيني والمحررّ الاول ومساعد مدير التحرير بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ببيروت بلبنان أحمد مفلح مفلح مداخلة بعنوان”سوسيولوجيا المثقف العربي”.

ومن جهته يقدّم الكاتب والأستاذ المحاضر للتعليم العالي في علم الاجتماع بجامعة منوبة جوهر الجموسي مداخلة بعنوان”المثقف في الفضاء السيبراني”.

وتقدّم الاستاذة فاطمة أحمد درويش ،وهي محاضرة في جامعة القديس يوسف ببيروت بلبنان مداخلة بعنوان”تحديات المثقف العربي” .

وتتوّج الندوة بحفل توقيع كتب “سوسيولوجيا المثقف العربي”للأستاذ مفلح مفلح من فلسطين و”الاستحمار الالكتروني”للدكتور نديم منصوري من لبنان و”الافتراضي والثوري”للتونسي الدكتور جوهر الجموسي .

ومن جهتها وفي إطار أنشطتها الثقافية الشهرية تنظم جمعية التاريخ و الآثار بخمير بطبرقة مساء اليوم 25 مارس الجاري بفضاء المكتبة العمومية بالمكان لقاء حواريا بعنوان”طبرقة في العهد الإسلامي”تشرف عليه الأستاذة نسرين وذيني وهي احدى المتربصات بهذه الجمعية التي يرأسها المربّي والإعلامي مختار التريكي .

ويذكر أن الفترة الاسلامية التي مرّت بمنطقة طبرقة ظلت مغمورة نوعا ما و لم يتعرض له المؤرخون إلا نادر .

حيث تعتبر هذه الباحثة الشابة كما صرّحت لـلإعلام الجديد” أن “طبرقة كانت محتلة من البيزنطينيين و تم فتحها من قبل المسلمين بعد جهد كبير ،إذ يذكر المؤرخ الجغرافي أبو عبيد البكري حسب بعض الروايات أن الكاهنة لقت حتفها بعد مطاردتها من قبل حسان بن نعمان و ألقت بنفسها في بئر في جوار طبرقة بعدما انتهجت سياسة الأرض المحروقة، و في القرن الثامن أصبحت طبرقة مقاطعة من ولاية إفريقية و ازدهرت الحياة الإقتصادية خاصة مع العلاقات الجديدة مع الأندلسيين و لم تستعد المنطقة تطورها إلا في القرن العاشر مع الفاطميين وإعادة المبادلات التجارية البحرية مع إسبانيا”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق