الفنون

المهدية :مهرجانات صيفية ذات خصوصية ثقافية

 

حيث تستضيف هذه الدورة نخبة من الفنانين التشكيليين التونسيين و الأجانب من الجزائر و ليبيا و مصر و الأردن و روسيا و فرنسا و أوزباكستان و تايوان ليجتمعوا بالمسرح الروماني باعتباره أعرق المعالم الرومانية في العالم لتبادل التجارب الفنية و إنتاج لوحات تشكيلية من وحي عراقة المكان و أصالته و بهدف تجسيد قيم التواصل و السلام الذي تمثله بلادنا .

في برنامج هذا الملتقى معرض للفنانين التشكيليين المشاركين فيه ومعرض للفسيفساء العصرية من انتاج الفنانة التشكيلية إيمان علويو ندوه علميه بإدارة الأستاذة أحلام بوصندل ومن خلال مداخلات للأستاذين محمد بن حمودة و حمادي بن جاب الله وسهرات موسيقية ومجموعة من الورشات الفنية بالمسرح الأثري بمدينة الجم وعروض للموسيقى السنفونية لـ Orchestre de chambre de Minorque من إسبانيا و Orchestre symphonique Tunisien.

وتنظيم يوم سياحي للتعريف بمعالم مدينة الجم وعرض قياسي للفنانة الفرنسية Sarasvati Devi فالاختتام بمعرض تشكيلي للأعمال المنجزة بهذا الملتقى الذي سيكرّم المشاركين فيه والمساهمين في فعالياته وفي اطار التخصّص الثقافي للمهرجانات الصيفية بولاية المهدية وباشراف ودعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة تنظّم جمعية النهوض بالطالب الشابي من 16 الى 19 جويلية الجاري فعاليات الدورة الثامنة لـ”مهرجان الأغنية الملتزمة بالشابة”وذلك بمنتزه العائلة والطفل بمدينة الشابة .

حيث يفتتح المهرجان اليوم 16 جويلية بسهرة مع الفنان ياسر جرادي ليكون الموعد غدا 17 جويلية الجاري مع سهرة تحييها فرقة الحمائم البيض وتكون سهرة يوم 18 جويلية مع الثنائي أحمد الماجري ومنهل الفلسطيني .

فالاختتام يوم 19 جويلية الجاري بسهرة لمجموعة “جسور”بقيادة الفنان خالد الشامخ ومن جانبها تسجّل الاغنية البدوية توهجها في المهرجانات الصيفية بولاية المهدية من خلال تخصّص المهرجان المغاربي للوز بالكساسبة في تقديم هذا النمط الموسيقي وخاصة من خلال سهرة النجع للفنون الثقافية في دورتها الثانية وذلك يوم 24 جويلية الجاري .

حيث يؤثث هذه السهرة المطرب الشعبي فتحي بن حسن والمطرب البدوي محمد بن محمود والشاعر مبروك عبد المولى والأديب الغنائي محمد علي لطيف الى جانب الفنانة سعيدة الهاني وفي تنشيط للسهرة من قبل الاعلامي الصحبي فرج ومن جهة أخرى تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالتعاون والشراكة مع نظيرتها للسياحة والصناعات التقليدية بالجهة وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية والديوان الوطني التونسي للسياحة من 15 الى 25 جويلية الجاري الطبعة 25 لـ”مهرجان عيد البحر”.

والذي يتميّز بتنوّع برنامجه بين الثقافي والترفيهي والفرجوي ومن خلال تنظيم مجموعة من الانشطة الرياضية البحرية والشاطئية بشاطىء الكرنيش منها الدورة الوطنية الرابعة للألعاب الشاطئية والمسابقة الوطنية لرياضة الأكواطلون والفسحة الشاطئية ببرج الراس وأولمبياد النزل من خلال الألعاب والمسابقات البحرية والشاطئية وسباق الأشرعة الى جانب تنظيم عدد من الانشطة الثقافية منها سمبوزيوم عيد البحر الدولي للفنانين التشكيليين وتظاهرة”كتابي ملاذي في عطلتي”ومعرض الصناعات التقليدية بالقرية الحرفية.

الى جانب تنظيم آيام سياحية لتنشيط ميناء الصيد البحري وخرجة بحرية للجميع وتنشيط المسلك السياحي من خلال تظاهرات للتعريف بالأكلات التقليدية وبمنتوجات البحر ليكون الجانب الفرجوي في المهرجان من خلال عدد من السهرات الفنية تحييها على التوالي عيساوية رجال الحال،زوّار الحضرة،الشاب سمير،الفنانة ناجحة جمال،الفنان سفيان سفطة،الفنان منصف عبلة،الفنانة نوال غشام،الشاب فاضل والألعاب السحرية والبهلوانية للأطفال مع فؤاد الجليدي .

الى جانب سهرة السينما مع عرض أشرطة وثائقية حول البحر وعرض “النجع”للثقافة والتراث ومن جهتها تعيش مدينة المهدية من 20 جويلية الى 16 أوت وبالبرج الأثري على ايقاع الدورة 44 لـ”مهرجان ليالي المهدية “الدولي والذي تنظّمه تحت اشراف ودعم وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها الجهوية بالمهدية جمعية مهرجان ليالي المهدية ليؤثث سهرته الفنانون ريان يوسف،فايا يونان،وجيهة الجندوبي،أسماء العثماني،لطيفة العرفاوي،لطفي العبدلي،لطفي بوشناق،نور شيبة،نبيهة كراولي،جعفر القاسمي الى جانب المسرحية الاستعراضية “في عالم السرك”و عرض الفنان ياسر جرادي بمصاحبة الفنان نادر قيراط والاختتام مع عرض”الزيارة” .

كما تعيش منطقة سلقطة من 16 جويلية الى 10 أوت على ايقاع الدورة 39 لـ”مهرجان قصور الساف سلقطة “والذي تنظمه جمعية المهرجان وبادارة الاستاذ الحبيب القصير حيث يفتتح المهرجان بسهرة مع فرقة شغوف المالوف لحاتم دربال ليكون الموعد يوم 17 جويلية مع عرض “الزيارة” لسامي اللجمي.

ويكون الموعد يوم 18 جويلية مع عرض مسرحية “طرشيقة 2” لليلى الشابي وتكون سهرة يوم 20 جويلية مع الراب مع مجموعة سمارة لتنتظم يوم 21 جويلية دورة في الشطرنج وتكون سهرة يوم 22 جويلية مع الفنان نور شيبة ليؤثث نادي الموسيقى بدار الثقافة قصور الساف سهرة يوم 23 جويلية .

وتعرض يوم 24 جويلية مسرحية “ديما نضحك” لحسين القاسمي واحتفالا بعيد الجمهورية تكون السهرة يوم 25 جويلية الجاري مع فرقة الجزائر العاصمة للانشاد وتكون سهرة يوم 27 جويلية مع الراب مع سنفرا لتعرض يوم 29 جويلية مسرحية “لا هكة و لا هكة” لنضال السعدي وتكون يوم 30 جويلية الفرجة عالمية بالنسبة الى الاطفال مع عبد الستار بوصيدة.

لتكون سهرة يوم 31 جويلية مع الفنان الشاب فاضل ليسهر جمهور المهرجان يوم 1 أوت مع المطرب أيمن لسيق ويسهر يوم 2 أوت مع عرض بالي لسهام بلخوجة أما يوم 4 أوت فتكون السهرة مع عرض مسرحية “double face” لكريم الغربي و بسام الحمراوي ليقدّم يوم 5 أوت عرض للأطفال بعنوان “ضحكة وتفرهيدة” لعمي حسون وتكون السهرة يوم 6 أوت مع عرض للباليه الروسي.

وتكون السهرة يوم 7 أوت مع الفنانة منال عمارة ليسهر أحبّاء موسيقى الراب يوم 8 أوت مع سهرة الراب مع شباب قصور الساف ثم ينتظم يوم 9 أوت عرض أزياء لمدرسة التكوين بسيدي علوان فاختتام المهرجان يوم 10 أوت بسهرة مع فرقة النجع للفنون الثقافية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق