الأخبار الاقتصادية

العاصمة :ندوة صحفية تحت شعارالحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في القطاع المالي التونسي

وذلك بحضور محمد رضا شلغوم وزير المالية، واحمد كرم رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك و المؤسسات المالية و شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمقاومة الفساد والعديد من المسؤولين في القطاع المالي  .
وخلال اللقاء تم إمضاء جملة من الإتفاقيات بهدف التصدي للجرائم المالية وخاصة عبر تبادل المعلومات بين الهياكل المعنية والتحقيق في شبهات الفساد التي تحوم حول بعض المسؤولين.

 ولقد أكد أحمد كرم رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية خلال الندوة  أن البنوك حرصت على تعزيز خلايا المراقبة، فضلا عن تركيز منظومة لوجستية قوية رقمنة الجهاز المصرفي.

حيث تم اتخاذ جملة من الإجراءات تمحورت في الفصل بين الإدارة العامة ومجلس الإدارة، ولاننسى الإداريين المستقليين في هذا المجلس ،كما أحدث لجان للتدقيق والتصرف في المخاطر.

خلال الندوة أشار أيضا ماهر البوهاني ممثل اللجنة التونسية للتحاليل المالية إلى تركيز منصة تحمل إسم حنبعل تهدف بالأساس إلى التنسيق بين القطاعين الخاص والعمومي لاسيما في مجال المراقبة الحدودية للعملة الصعبة.

كما أكد وزير المالية رضا شلغوم أن القطاع المالي  له الفضل والدور الأساسي في بناء الدولة، مشيرا إلى مساهمة هذا القطاع في وضع الإصلاحات اللازمة في الوقت المناسب، من خلال اتخاذ الإجراءات الكفيلة لمكافحة الفساد وإرساء الحوكمة الرشيدة.

 كان الملتقى فرصة لعديد المؤسسات المالية للتوقيع على اتفاقيات مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، على غرار بورصة تونس للأوراق المالية وجمعية وسطاء البورصة والجامعة التونسية لشركات التأمين والديوان الوطني للبريد ووزارة المالية والبنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية .

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق