الثقافةالفنون

المنستير:الدورة الاولى لـ”المهرجان الدولي للجاز”


في إطار التأسيس لتظاهرات موسيقية جديدة بولاية المنستير وبما يتماهى مع دوره في التكوين والتأطير في مختلف الألوان الموسيقية وبالشراكة مع جمعية أحبّاء المكتبة والكتاب بالمنستير ينظّم المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير فعاليات الدورة الاولى لـ”مهرجان Monastir plays jazz”وذلك من 28 أفريل الجاري الى 1 ماي القادم ومن 3 عروض لأسماء نحتت إسمها عالميا ضمن موسيقى الجاز حيث يحتضن مقرّ المعهد المنظّم يوم 28 أفريل الجاري عرضا لفوزي الشكيلي.

ثم تكون السهرة يوم 29 أفريل الجاري مع عرض الفنان حمزة الزرمديني واكون السهرة الاختتامية يوم الى 1 ماي القادم مع عرض للفنان الهادي الفاهم
وعلى عكس المهرجانات الاخرى ذات الصلة بموسيقى الجاز فان هذا المهرجان يتميّز بتنظيمه لمجموعة من الورشات التكوينية من نوع ماستار كلاص للعموم وخاصة لتلامذة المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالجهة.

الى جانب تنظيمه لعروض ليلية مفتوحة للعموم مع الموسيقيين ضيوف هذه الدورة بمقر اقاماتهم بالنزل بما يتيح للعموم المشاركة غناء ورقصا الى جانب الموسيقيين المحترفين في موسيقى الجاز.
والأهم أيضا أنه على هامش الاحتفال باليوم العالمي للجاز وفي اطار تجاوز نمطية المفهوم النخبوي لموسيقى الجاز سينفتح المهرجان على الوسط الريفي بالجهة وخاصة على مستوى منطقتي المعتمر بالساحلين وعميرة حجاج من خلال تنظيمه هناك لبرنامج مواز يكون خلاله أحبّاء الابداع الفني بولاية المنستير على موعد مع عدد من الورشات والعروض الموسيقية ذات الصلة بمناهضة العنف بكل أشكاله.

حيث يعرض ويناقش يوم 23 أفريل الجاري شريط صور متحركة مقتبس من قصص الاطفال.

ثم تنتظم ورشة في الرسم وتجسيد لرموز موسيقى الجاز باشراف المكتبة العمومية بالساحلين ليشرف إثر ذلك المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير على أشغال ورشة “الايقاظ الموسيقي”مع مراوحة موسيقية ذات صلة بموسيقى الجاز ومجموعة من العروض التنشيطية والمسابقات تشرف على تنظيمها وحدة تنشيط الأحياء بالمنستير.

ليكون الموعد يوم 24 أفريل الجاري وضمن البرنامج الموازي مع ورشة “الايقاظ الموسيقي”باشراف المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير ومراوحة موسيقية ذات صلة بموسيقى الجاز.

ثم تشرف المكتبة العمومية بعميرة الحجاج على ورشة “حكايات عالمية”وتنظيم مجموعة من الألعاب والمسابقات مع عرض ونقاش شريط وثائقي حول تاريخ موسيقى الجاز وتجسيد مسرحي لقصة حول فن التعايش الى جانب مسابقات في الكتابة والرسم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق