الجمعيات

الأيام التكوينية الثانية للمرحلة الأولى لمشروع إشاعة الشفافية و المسائلة

تمثلت الورشات في تدريب الشباب حول آليات و مناهج التصرف في النزاع و المشاكل التي قد تعترض الناشطين على المشروع في إطار عملهم الميداني و طرق فضها حتى تساهم في الوصول الى الهدف الذي يعمل المشروع على تحقيقه من خلال تحسيس المواطن بدوره في مساءلة الإدارة في إطار من الشفافية و المسؤولية  و المساهمة في إدارة الشأن العام.

كما تمت دراسة الطرق الفنية و العلمية و مناهج الحصول على المعلومة و كيفية البحث عنها و تحليلها و نقلها بإعتبار ان المعلومة حق لكل مواطن و ذلك في إطار ضوابط قانونية و أخلاقية ،لأنها مصدر قوة بالنسبة للمواطن.

كذلك تم التطرق الى مفهوم البلدية و الميزانية التشاركية و دورها التنمية المحلية ، و في هذا الإطار تم التعريف بمفهوم البلدية من الناحية القانونية و الدور المناط في عهدتها و الصلاحيات المسندة اليها و تركيبتها من خلال الإطار البشري الذي يسيرها ) المجلس البلدي و المكتب البلدي( ومداولات المجلس البلدي و طرق اتخاذ القرارات، ونظامه الداخلي و تركيبة اللجان في صلب البلدية ، والتعريف بمهامه و التي تتمثل في إعداد البرامج و الميزانية و موارد البلدية.

كما تم التعرف على كيفية إعداد ميزانية البلدية و مراحل عرضها على المداولات و المصادقة بعد مناقشتها ليتم فيما بعد تنفيذها و معرفة عناوين أبوابها :  المداخيل و النفقات  و طرق تمويلها.

و تم التحسيس بالرهانات المستقبلية المتمثلة في الإعداد للمخطط الاستثماري البلدي التشاركي ل 2016/2020 بمختلف مراحله و الذي يعد تطبيقا للفصل 139 من الدستور التونسي الجديد في بابه السابع و الذي تسعى جمعية المواطنة و التنمية بالشمال الغربي للتعريف به من خلال القيام بحلقات نقاش لتوعية المواطنين و التعريف بأهميته في دفع نسق التنمية المحلية بصفة عامة بإعتبارها من الأهداف التي تأسست من خلالها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق