الفنون

تتويج للشاعرين التونسي خالد الوغلاني والموريطاني حميد الشمسدي

وقد نال الجائزة الأولى الشاعر الأردني محمد تركي حجازي عن قصيدة “في ظلال الأمير” لتسند الجائزة الثالثة الشاعر المصري أحمد بلبولة عن قصيدته “المتنبي”.

في حين فازت الشاعرة المصرية رنا العزام بالمركز الرابع عن قصيدتها “أسطورة فينوس” وتجدر الإشارة أن قصيدة خالد الوغلاني مريم التي نالت المرتبة الثانية قد رشّحت إلى المسابقة في نسختها المنشورة الأولى.

 وقد أضيف إلى هذه النسخة بعد ذلك ما يقارب العشرة أبيات وقد قرئت أول مرة في صورتها المكتملة في افتتاح بيت الشعر بالقيروان ثم قرئت للمرة الثانية في مهرجان الشعر العربي بالشارقة .

كما حظي من جهته الشاعر الموريطاني حميد الشمسدي والملقّب بـ”شاعر الصحراء”بفوزه مؤخرا بالجائزة الاولى لمسابقة أحمد مفدي العربية للشعر ونقده عن دورة 2015 والتي تنظّمها حلقة الفكر المغربي بفاس وذلك مناصفة بين نصّه “قاب خطوتين من سدرة مشتهاة” ونص”سأعصر أعتاب قلبي” للشاعر الطاهر الكنيزي وذلك بعد أن شارك في هذه المسابقة 1009 نصا من مختلف الأقطار العربية في حين تحصّل الشاعر المغربي عادل لطفي على الجائزة الثانية .

وآلت الجائزة الثالثة لابن علال سيدي خال وقد فاز عدد من الشعراء بجوائز تقديرية تمثلت في طبع الأعمال لتوزّع هذه الجوائز يوم 6 مارس القادم بقصر المؤتمرات بفاس وبحضور عدد من الشخصيات الثقافية والأدبية .

وقد أشرفت على رئاسة لجنة التحكيم الشاعرة أمينة لمريني وبعضوية الدكتورين الشاعر محمد علي الرباوي والناقد فريد أمعضشو .

بينما أشرف على لجنة النقد الدكتور أحمد الشراك وضمت الدكتورين عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب وأحمد سلام إدريسو يذكر أن الشاعر الموريطاني حميد الشمسدي المتوّج بهذه الجائزة .

كان من أبرز ضيوف تونس خلال مشاركته ضمن فعاليات “المهرجان المغاربي للشعر”الذي احتضنته دار الثقافة بوسالم في نوفمبر 2014 والذي نظّمته جمعية المهرجان المغاربي للفكر والابداع التي يرأسها الناشر محمد صالح الرصاع في دورة خصصت لتكريم الشاعر المغربي محمد بنيس وقد أصدرت الجمعية بالمناسبة مجموعة شعرية بعنوان”ألوان من الشعر المغاربي” ضمّت أحد نصوص حميد الشمسدي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق