الفنون

  زغوان:عرائس الماء تكسّر الصمت

 

وتوّج البرنامج بالعرض الفني”شطحات الماء”للفنان ابراهيم البهلول ،يذكر أن هذه التظاهرة نظّمتها المندوبية الجهوية للثقافة بزغوان وبدعم من المورد الثقافي على مدار 3 أيام منذ يوم 29 أفريل وفي اطار الدورة 25 لـ”شهر التراث” .

 استمدت هذه التظاهرة طرافتها من حرص منظّميها على تكسير الأسلوب التنشيطي والتنظيمي النمطي سعيا نحو اخراج الموروث من جموده الى الحركة والفعل الفني وذلك عبر رحلة انطلقت أمس من الحنايا قرب موقع أوذنة مرورا بموقع الحمامات الرومانية بجبل الوسط فالقوس الروماني وحضرتها حوريات زغوان على الدرّاجات الهوائية وعبر العروض التنشيطية على غرار عرض لمجموعة “معز الزاير”وعرض لفرقة العزوزية بمقام سيدي علي عزوز وعرض للفنان زياد غرسة وفرقة الألفة النسائية .

كما تم خلال هذه الرحلة اختيار عروس الماء لسنة 2016 ضمن مسابقة حضرتها عديد الوجوه الاعلامية والفنية ونشطتها الإعلامية بيّة الزردي .

وقد أفتتحت التظاهرة يوم الجمعة 29 أفريل الجاري بندوة علمية وطنية بعنوان”ذاكرة الماء بزغوان” نظمتها المندوبية الجهوية للثقافة بالاشتراك مع المدرسة العليا للفلاحة بالمقرن .

وقدّم خلالها الدكتور حبيب البقلوطي مداخلة بعنوان“l’histoire du l’aqueduc de carthage” ،ثم مداخلة الاستاذ المنجي بورقو بعنوان”مادكير مليان…أنت يا من جئت بالحياة لولاية زغوان”فمداخلة الدكتور عبد الحكيم سلامة القفصي “التحكم في الماء بزغوان:الإسهام الأندلسي”فمداخلة الاستاذ مروان العجيلي”مسألة الماء بين ملكية الدولة وحقوق السكّان المحليين”.

ثم مداخلة الاستاذة أسماء السويسي حول”البصمة المائية عند المستهلك التونسي”ثم مداخلة الاستاذ ياسين الحلواني بعنوان”الماء في المشهد الحضري بزغوان”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق