الأخبار الوطنية

قريبا :إنعقاد المنتدى العلمي الاقتصادي والاجتماعي والعلمي للو احيين بتوزر تحت شعار ” من اجل مجالات واحية مستدامة ” 

وذلك بحضور حوالي 100 جمعية ومؤسسة بحثية واقتصادية من تونس والعالم .يهدف هذا المنتدى بإعتباره يعتمد على المقاربة التشاركية والتدبير الحر في التنظيم إلى خلق موعد دوري للتعارف والتفكير والتشاور بين الو احيين من مختلف القطاعات والبحث من اجل تقديم نتائج علمية ترتكز عليها البرامج والمشاريع بكافة الميادين العلمية والمدنية والإدارية بالقطاع العام والخاص. 

ووضع مخطط استشرافي مستقبلي من اجل تشاركيه تضمن التنمية المستدامة للواحة ،خاصة أمام ما أصبح عليه الوضع بالواحات سوى بتونس أو بالمغرب العربي و أيضا بالعالم من جراء تواصل تعرضها للإهمال الذي سيؤدي إلي اندثارها بسبب التغيرات المناخية. 

التي فتحت المجال أمام الآفات والأمراض وفق الأبحاث العلمية في هذا الشأن،إضافة إلى عدم توفر فضاءات الحوار والتشاور في ظل غياب إستراتيجية من اجل وضع برنامج عمل مشترك بين أهل الاختصاص والخبراء وشعورا من الجميع بخطورة الموقف والوضع مما أصبح يهدد الواحة.

 كما يذكر تقدمت مجموعة من مكونات المجتمع المدني في أطار إتلاف مفتوح و بدعم من مؤسسات القطاع العام والخاص من تونس ودوليا وذلك من اجل دراسة كبيرة وشاملة تعمل على ديمومة ألواحات على مستوى المغرب الكبير بإنشاء شراكة متعددة للواحيين وسط فضاء حواري تشاوري لمعالجة القضايا وفي مقدمتها العدالة المناخية للوحات المتأثرة بالتغيرات المناخية.

الي جانب التعريف لما وصل له البحث العلمي والابتكار الجدي في مجال البحث العلمي الفلاحي وتنمية الواحات .

وذلك ضمن محاضرات ومنشورات علمية سيقدمها خبراء وباحثين بالميدان ، الي جانب عديد النقاط الأخرى على غرار تبادل التجارب بين الأطراف المتداخلة وتقديم توضيحات حول الدعم الممنوح لخلق فرص الشغل والتكوين في إطار مجال الاستثمار ألفلاحي ألواحي كل هذا سيتم ضمن منتدى عالمي اقتصادي اجتماعي للواحيين .

سيشهد أيضا هذا الملتقى نشطات ثقافية متنوعة بمشاركة فرق فلكلورية من عدة دول مع ومعرض اقتصادي .

كما سيتم تنظيم زيارات للمناطق السياحية من اجل الترويج لمسالك سياحية جديدة بالجهة. 

 هذا المنتدى سيعزز  بحضور عدد كبير من الجمعيات والمنظمات من داخل وخارج الوطن ،والتي أعطت موافقتها النهائية للحلول بمدينة توزر ،فانه سيشهد أيضا حضور إعلامي كبير يمثل المؤسسات الإعلامية التونسية والعالمية لما للموضوع من أهمية كبرى على المستوى البيئي والحضاري من خلال العلاقة الوطيدة .

التي تربط أهالي الجريد التونسي بالواحات منذ ألاف السنين والتي ورثوها جيلا بعد جيل وهنا يبقى الأمل قائم بنجاح هذا المنتدى الدولي وذلك بفضل المجهود الكبيرة التي يقوم بها المشرفين منذ مدة من اجل ضمن نجاحه بالعادة الروح للواحة التي تبقى رمز حضاري واقتصادي واجتماعي بكامل دول المغرب العربي الكبير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق