الفنون

ندوة علمية حول الأغنية في الموسيقى العربية في إطار مهرجان الأغنية الطربية

حيث تحتضن فعاليات هذه الندوة قاعة “أحمد الوافي”بالمعهد العالي للموسيقى بجامعة تونس لتفتتح الندوة بكلمة الاستاذ الدكتور سمير بشة مدير المعهد العالي للموسيقى.

 ثم كلمة الاستاذ عز الدين الباجي رئيس الجمعية المنظّمة فكلمة والي تونس لتنطلق أشغال الندوة بجلسة يرأسها الأستاذ الدكتور محمد الأسعد قريعة الباحث في العلوم الموسيقية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس والذي سيقدّم مداخلة بعنوان”ملامح الموسيقى في العصر العباسي:قراءة نظامية”كما يقدّم الاستاذ فتحي زغندة الباحث في تاريخ الموسيقى التونسية محاضرة بعنوان”الأغنية التونسية المعاصرة بين التقليد والتجديد”.

كما يقدّم الباحث في العلوم الموسيقية الدكتور أنيس المؤدب قراءة في واقع “الأغنية التونسية”خلال مطلع القرن الواحد والعشرين .

تقوم فلسفة هذا المهرجان على عدم الغوص في الماضي البعيد لهذا التّراث بما فيه من أدوار وموشّحات وهو مجال يمكن أن يكون مستقلاّ بذاته الى جانب عدم الإبتعاد عن الأغنية العربيّة المعاصرة .

حتى تكون خصوصيّة هذا المهرجان حسب رئيس الجمعية الفنان عز الدين الباجي ” الإحتفاء بأغاني ما يسمّى بالزّمن الجميل والذي يكون موقعه ما بين ستّينات وتسعينات القرن الماضي و كذلك تحفيز الشباب على النّهل من هذا المخزون الفنّي الرّاقي” وتتكوّن لجنة تحكيم مسابقة الأداء بهذا المهرجان من الأستاذ الملحّن النّاصر صمّود ( رئيس اللجنة) وبعضوية الدّكتور لسعد قريعة والشّاعر الحبيب محنوش والصّحافي الهادي السّنوسي كعضو ومقرّر للجنة .

ويشهد المهرجان حسب ما أفادنا رئيس الجمعية المنظّمة عودة بعض الأسماء الفنية التي غابت عن الساحة الفنية التونسية لسبب أو لآخر ومن بين هذه الأسماء نجد المطربة التونسية المقيمة بمصر سهام قريرة أو “سومة التونسية “وهو الإسم الفني الذي اشتهرت به في مصر والتي قبلت دعوة المهرجان دون تردد خاصة وأنها تعاملت مع الفقيد محمد علام في أغنية بعنوان (حيارى) ونالت من وراءها جائزة و كذلك سيشهد المهرجان عودة المطربة الكبيرة منية البجاوي صاحبة الصوت القوي الذي حافظ على كامل امكانياته .

وستكون هذه المشاركة بمثابة الإنطلاقة من جديد لصاحبة (همس الموج )ومن الأصوات الشابة التي تشق طريقها بثبات نجد المطربة أسماء بن أحمد كذلك المطرب الشاب أنيس لطيف والمطرب الملحن غازي العيادي وكذلك المطربة نجوى بن عرفة والصوت الطربي الرائع منير مهدي الى جانب الفنانين التونسيين شكري عمر و رؤوف عبد المجيد الذين جمعهما عمل من إنتاج الفنان عزالدين الباجي بعنوان (حوار العمالقة بين الجويني والرياحي ) وكذلك ستكون هناك مشاركات بأصوات عربية مثل المطرب السوري الحلبي طلال الباشا الذي سيكتشفه الجمهور خلال هذا المهرجان .

الى جانب مشاركة مواطنه المطرب الشاب عبد الله مريش ويشار الى ان مهرجان ليالي الأغنية الطربية الذي تأجّل تاريخ تقديمه إلى موفى شهر ديسمبر والذي قامت وزارة الشؤون الثقافية بدعمه سيكرّم عددا من رموز الأغنية على غرار الملحن الكبير صلاح الشرنوبي الذي قدم عديد الألحان للمطربين التونسيين وعلى رأسهم المطربة ذكرى وصابر الرباعي ونوال غشام ولطيفة كما سيتم تكريم الملحن الكبير سمير العقربي وعبد الكريم صحابو والشاعر أحمد الزاوية و كذلك إعتمد المهرجان في دورته الحالية مسابقة في الأداء خاصة بالأصوات الشابة مساهمة منه في تقديم المواهب الجديدة. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق