الفنون

بنزرت:برنامج ثريّ لعدد من المدن الفنية بالجهة

ثم زيارة الفضاء الثقافي الخاص ” الماجستيك ” حيث يطّلع الوزير على تجربة الإستثمار الخاص في المجال الثقافي وعلى عرض مختزل لمختلف أنشطة الفضاء الثقافي وعينة من أنشطة رواد الفضاء الثقافي المذكور .

كما يزور الوزير والوفد المرافق له فضاء مسرح الجيب محمد قلوز حيث يتابعون مونولوغا بعنوان ” كيف كيف ” وهو من إخراج لطفي التركي .

كما يتم تقديم تجربة 94 سنة من تاريخ مسرح جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت وبدار الثقافة “الشيخ إدريس ” وبعد تقديم هذا الفضاء وعرض مقترح لبعث رواق متوسطي لحوار الحضارات و الأديان و الفنون و تقديم وصلات في المالوف من انتاج فرقة دار الثقافة “الشيخ ادريس”ببنزرت يؤدي الضيوف زيارة اطّلاع للمزار التشكيلي للحرفي الفنان عبد اللطيف حدّي.

 ليتم إثر ذلك تدشين ساحة الفنون بمدينة بنزرت من خلال عرض لكرنفال الحديقة وتقديم عينات من أنشطة المؤسّسات الثقافية ومن خلال ورشة الرقص الفني و الرياضي لدار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة وورشة التراث الأندلسي الخاص بصناعة الشاشية .

وهي من انتاج دار الثقافة العربي النجار العالية وتقديم لوحة من التعبير الجسماني وهي بعنوان ” حدث الجسم قال ” للشاب أحمد القرندي من دار الثقافة رأس الجبل فتقديم ورشة فنون البحر من خلال صناعة الشباك وهي من انتاج دار الثقافة بمنزل عبد الرحمان وورشة فنون الصورة من انتاج دار الثقافة الخيتمين .

ومن جانبها تقدم دار الثقافة بازينة وضمن جناح بعنوان”جومين أرض تراث و استغوار” معرض صور لباقات النرجس كما تقدم جمعية هيبو دياريتوس لوحة تعبيرية بعنوان ” المايسترو ” .

ومن جهتها تقدم فرقة قادرية الماتلين عرضا موسيقيا تراثيا وتقدم فرقة تراث بنزرت عرض سطمبالي لتشرف الاستاذة منية مقنين و الأستاذ وليد الحبيب على ورشة فداوي للأطفال بعنوان” حكايات المكتبة “وعلى ركح النصب الفني لحديقة الفنون تقدم مجموعة من الأطفال و الشباب عرضا عازفا على آلة القيتارة .

ويشرف وزير الشؤون الثقافية إثر ذلك وبمقر جمعية صيانة المدينة “سيدي جلول” ببنزرت على فعاليات المنتدى الفكري بنزرت مدينة الفنون وهو ملتقى يحمل عنوان”ملتقى الحوار الثقافي” .

ويتضمن برنامجه عرض فقرات مشروع البرنامج السنوي لمدن الفنون ببنزرت وحوار مع المثقفين و أهل المدينة يتخلله تقديم الاستاذة خلود الوسلاتي من المعهد الجهوي للموسيقى لوصلات ارتجال على آلة العود والمميّز بولاية بنزرت وعلى خلاف الجهات الاخرى .

التي انتظمت بها تظاهرة “مدن الفنون” أن المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بهذه الجهة تركيز حديقتين للفنون فاضافة الى حديقة الفنون بمدينة بنزرت سيتم تركيز حديقة ثانية بزهانة بوسط مدينة أوتيك .

حيث تقدّم خلال عملية تدشينها فرقة دار الشباب أوتيك عرضا تنشيطيا موسيقيا ليؤدي الوزير إثر ذلك زيارة المكتبة العمومية بأوتيك .

حيث تنتظم ورشة رسم ثم يؤدي زيارة الى متحف أوتيك حيث ينتظم معرض صور بعنوان ” أوتيك ، لحضات من الأعماق ” ويقدّم الفنان الشاذلي التاغوتي مشهدا مسرحيا بعنوان” رسالة أوتيك مدينة التاريخ و الآثار و الفنون ” لتقدّم الى وزارة الشؤون الثقافية إثر ذلك فكرة عن مشروع “المتحف .. فضاء ثقافي لمدينة الحضارات ” أو ما يسمّى “مركز التاريخ الثقافي و الحضاري لأوتيك” يكون فضاء قارّا ومفتوحا لعدة أنشطة ذات صلة بالمسائل التاريخية والفكرية .

وتندرج زيارة العمل هذه ضمن التظاهرة الوطنية “مدن الفنون” كمحطة من محطات هذا المشروع الثقافي الرائد الذي يجوب مختلف جهات البلاد وفي اطار عمل الوزير ومصالح وزارته وخاصة اللجنة الوطنية المخصصة لهذا المشروع برئاسة الاستاذة هيفاء العياري على تكريس مبدإ اللامركزية الثقافية مبدإ دستوري ينصهر في اطار الانفتاح على الجهات ودعم انتاجات مبدعيها وخاصة من الشباب وتأطيرهم ضمن عمل ثقافي رائد يكون خير سلاح لمواجهة بؤر التوتر الارهابي والسلوكيات المحفوفة بالمخاطر والتي أضحت تهدد مستقبل أبنائنا وخاصة من اليافعين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق