التعليم

برنـامج عمل البعثة التونسية للأكاديمية الوطنية للطبخ لسنـة 2017

وأكّد الشاف منير العارم على الدور الذي تنوي أن تلعبه البعثة التونسية للأكاديمية الوطنية للطبخ للنهوض بمهن الأكل وتراث الطبخ بفضل انخراط الصحفيين بشكل مباشر واهتمامهم بالنهوض بفن الطبخ التونسي.

افتتاح البعثة التونسية يتزامن مع الانتصارات الباهرة لكبار الطباخين التونسيين تجدر الإشارة إلى أن مهمة البعثة التونسية للأكاديمية الوطنية للطبخ تهدف لتطوير قيم الطبخ والمحافظة عليها وتدريسها وضمان نشرها طبقا لفن الطبخ وفنون المائدة بفرنسا وبالخارج عبر بعثاتها.

وخلال نفس السنة تحصل الشاف علي داي دالي على الجائزة الأولى للأكلة المفروضة خلال الدور النهائي للقبعة الذهبية. في سنة 2016، تم انشاء مكتب البعثة التونسية خلال الفترة التي بدأت وسائل الإعلام العالمية والمهنيين تهتم بتونس وذلك عندما تحصّلت الشاف شيراز التريكي الغول على الجائزة الأولى للقطعة الفنية (مرطبات) وتحصّل الشاف بلال الشواشي على الجائزة الثانية لمسابقة الأكلة المفروضة.

ولا ننسى أن الأكاديمية الوطنية للطبخ تهتم أيضا بأدب الطبخ وتسند جوائز سنويا لدور النشر والكتّاب أصحاب أفضل كتب وصفات الأكل والمحامل الأكاديمية للتكوين وقصص رحلات فن الطبخ… في إطار الجائزة الكبرى لفن الطبخ.

ستة أعضـاء جدد يلتحقون بـالأكاديمية الوطنية للطبخ تم ترسيم Erich ALAUZEN المدير المؤسس لمكتب العلاقات العامة والصحافة Stratégies Conseil Tunis أوّلا بوصفه مندوب ثقافي واتصالي.

وذكّـر الشاف منير العارم شغف Erich بتونس منذ أكثر من خمس وعشرين سنة وبالنجاحات الإعلامية لأنشطة مكتبه والتي قام بهـا Erich بصفة طوعية لفائدة البوكس الذهبية وكأس العالم للمرطبات.

كما تم ترسيم خمس أسماء شهيرة أخرى من عالم الطبخ التونسي: الشاف رفيق التلاتلي، رئيس الجمعية التونسية لمهنيي فن الطبخ (ATPAC) و عز الدين الشايب ، رئيس Bailli ، الدولية بتونس للشبكة العالمية للشوائين و الشاف عبد الرزاق كداشي رئيس القبعات البيضاء بتونس و الشاف حلمي قحبيش، رئيس جمعية فن الأكل للجميع.

كما تم ترسيم الشاف محمد بوجلبان والشاف عزالدين سرّاج اعترافا بمساهمتهما وإسهامهما المتميز في تطوير عديد الأجيال في عالم الطبخ التونسي.

ستكون سنة 2017 حافلــة للبعثة التونسية للأكاديمية الوطنية للطبخ تم تخطيط عديد الأنشطة لسنة 2017 والتي ستكون جميعها تحت شعار واحد: تطوير المواهب الشابة في الطبخ والمرطبات لدفعها نحو مستويات التألق العالمية التي ستساهم أيضا في تطوير مساراتهم المهنية والبلاد التونسية في نفس الوقت.

-مسابقة القبعة الذهبية للطبخ

-مسابقة القبعة الذهبية للمرطبات

-مسابقة المواهب الشابة Raymond Vaudard الجائزة الكبرى لأدب فــن الطبخ

وأوضح الشاف منير العارم قائلا:” سيتضمن كل نشاط من هذه الأنشطة مسابقات أولية بتونس وسيتّم دعوة وسائل الإعلام لحضورها.

كما سيتم إرسال المرشحين التونسيين المختارين إلى فرنسا ليتباروا مع شبان آخرين يقاسمونهم نفس التطلعات. الصحفيون مدعوون للالتحاق بالبعثة التونسية للأكاديمية الوطنية للطبخ ودعا زهير صمّــود الكاتب العام وسائل الإعلام للالتحاق بـالأكاديميّة الوطنيّة للطبخ كأعضاء مساندين وهو من شأنه أن يمكّنهم من أولوية تغطية أي تظاهرة أو مسابقة تنظمها الأكاديمية في جميع بلدان العالم ومن المشاركة في الجائزة الكبرى لفن الطبخ بفرنسا. كما تمكنهم العضوية أيضا من التمتع بامتيازات للمشاركة في الدورات التكوينية في نقد فن الطّبخ أو في فقرات الطّبخ .

وهي مهن تريد الأكاديميّة الوطنيّة للطبخ تطويرها لدى وسائل الإعلام التونسية. ويختم زهير صمود حديثه قائلا: ” يهم الأكاديميّة الوطنيّة للطبخ أن تطوّر لدى أصدقاءنا الصحفيين مواهب حقيقية في نقد فن الطبخ وهي مواهب مفقودة في تونس… ستسمح لهم برامج التدريب التي وضعناها باكتساب الخبرة اللازمة للقيام بهذه المهام وبإثراء المحتوى التحريري من خلال تحليل موثوق فيه ومستقل يعود بالنفع على الجمهور التونسي.”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق