الفنون

بنزرت:ملتقى دولي للرواية العربية

إضافة إلى الجلسات العلمية وتأكيد أهمية تفاعل الإبداع مع محيطه بربط الرواية بالفنون الأخرى وبسياقاتها الاجتماعية والتاريخية والفكرية والجمع بين البعدين الثقافي والتربوي باستقطاب الشباب و تطوير وعيه من خلال مساهمة فاعلة ومتنوعة في أنشطة الملتقى .

الى جانب تنشيط مدينة بنزرت ثقافيا واقتصاديا ومزيد التعريف بها من خلال زيارة الضيوف لمعالم تاريخية .

حيث يسجّل الملتقى مشاركة عدد من المبدعين العرب منهم واسيني الأعرج و آمنة بن علا من الجزائر وشعيب حليفي من المغرب و ابراهيم عبد المجيد من مصر ومحمد الحياني وعذاب الركابي من العراق و محمد عبيد الله من الأردن .

الى جانب عدد من المشاركات التونسية ويفتتح الملتقى بمسيرة شبابية تحت شعار “أحب الكتاب…أرفض العنف”.

ليكون الموعد يوم 7 أفريل مع زيارة معرض الكتاب فالافتتاح الرسمي بكلمات كل من رئيسة فرع رابطة الكتاب الاحرار و المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية بنزرت الاستاذ مراد عمارة و رئيس رابطة الكتاب الاحرار.

 فالجلسة العلمية الاولى برئاسة محمد الجابلي والتي تقدّم خلالها الاستاذة سعدية بن سالم من تونس مداخلة بعنوان ” العنف بنية ذهنية و فكرية في الرواية”فمداخلة الدكتور عذاب الركابي من العراق بعنوان”مظاهر العنف في الرواية العربية المعاصرة” .

فمداخلة الاستاذ أحمد ابراهيم الفقيه من ليبيا بعنوان ” تجربتي في كتابة الرواية” وتكون الجلسة العلمية الثانية برئاسة الاستاذ محمد آيت ميهوب ويقدّم خلالها الاستاذ احمد ابراهيم عبد المجيد من مصر مداخلة بعنوان” الرواية و العنف عند نجيب محفوظ” ،فمداخلة الاستاذ محمد عبيد الله من الاردن بعنوان” العنف و الثورة في روايات غسان كنفاني”.

 فتقديم عرض مسرحي مستوحى من رواية غسان كنفاني لفائدة تلاميذ المعهد النموذجي بنزرت فمداخلة للأستاذ عبد القادر عليمي من تونس بعنوان” كيف تقول الرواية العنف من خلال – الالف و النون- لمسعودة بوبكر انموذجا.

” ويكون الموعد يوم 8 أفريل مع جولة لمعالم من تاريخ مدينة بنزرت لفائدة ضيوف هذا الملتقى ثم تنعقد الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الاستاذ جلول عزونة.

 حيث يقدّم الاستاذ رضا بن صالح من تونس مداخلة بعنوان”عنف الكتاب و عنف المكتوب في رواية – باغندا- لشكري المبخوت” فمداخلة الاستاذ محمد الحياوي من العراق حول”تأثير المتغير السوسيولوجي على الرواية العراقية بعد الاحتلال الامريكي 2003″ فتقديم الروائي واسيني الاعرج من الجزائر لشهادة حول الموضوع .

ويكون الموعد يوم 9 أفريل الجاري مع الجلسة العلمية الخامسة برئاسة الاستاذ رضا بن صالح حيث تقدّم الاستاذة امنة بلعلي من الجزائر مداخلة بعنوان”متخيل العنف و اعادة انتاج السياسي في الرواية الجزائرية” كما يقدّم الاستاذ شعيب حليفي من المغرب مداخلة بعنوان” الرواية و تمثيل المحنة -في طائر ازرق نادر يحلق معي- ليوسف فاضل”.

 فاستراحة مع ورشة للرسم لتتواصل أشغال الملتقى مع الجلسة العلمية السادسة والتي تقدّم خلالها الاستاذة فاطمة الاخضر من تونس مداخلة بعنوان” العنف في رواية العراء لحفيظة قارة بيبان”.

فتقديم الاستاذة مسعودة بوبكر من تونس شهادة بعنوان “وجع العبارة،عنف السياق” فاختتام الملتقى بتكريم ضيوفه ومؤثثيه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق