التكنولوجيا

محرّك فورد EcoBoost أفضل محرك للعام في العالم” للسنة السادسة على التوالي

أمّا لجنة التحكيم المسؤولة عن توزيع هذه الجوائز، والتي تُعتبر كجوائز الـ”أوسكار” للمحرّكات، فقد أعجبت بالدمج ما بين سلاسة القيادة والأداء والتوفير في استهلاك الوقود والتطوّر والتكنولوجيا الذي ما زال يحدّد المعايير.
وقد تمّ اختيار محرّك EcoBoost بثلاث أسطوانات الفعّال في استهلاك الوقود “أفضل محرّك بسعة أدنى من 1,0 لتر” من قِبل لجنة تحكيم ضمّت 58 صحافياً مختصّاً بالسيارات من 31 بلداً.

واصل هذا المحرك المبتكر الذي أدمج للمرة الأولى في فورد فوكس سنة 2012،  الهيمنة في فئته أمام منافسة أضحت أكثر شراسة مع الوقت.

وهذه السنة تنافس محرك 1.0 إيكو بوست أمام 35 محركا، أي بزيادة 9 مقارنة مع سنة الاطلاق،حيث صرّح جو باكاج، نائب رئيس مكلف بتطوير المنتجات لدى فورد أوروبا “تمكّن محرّك EcoBoost سعة 1,0 لتر من قلب كلّ المقاييس، “وبالرغم من سير الآخرين على خطانا، ما زال يُعتبر المعيار الأبرز في فئته للسنة السادسة على التوالي. ما زالت روح الابتكار تدفعنا إلى المضيّ قدماً في حين نسعى إلى استخدام التفكير الذكيّ نفسه للتوصّل إلى مجموعة جديدة من محرّكات الديزل الفعّالة في استهلاك الوقود، النظيفة والقويّة ذات السعة الصغيرة.”
ويذكر بأنه في تونس، يتوفّر محرّك EcoBoost سعة 1,0 لتر في سيارة فورد فوكس، مولدة قوّة حصانيّة صافية تبلغ 125 PS و200 نيوتن متر من عزم الدوران. و متوفّر أيضاً في سيارة فورد فييستا بقوّة حصانيّة صافية تبلغ 100PS.
ونجد محرّك EcoBoost سعة 1,0 لتر في المركبات ضمن 72 بلداً حول العالم ويتوفّر بقوّة حصانيّة صافية تبلغ 100PS، و125PS، و140PS، وحتى 180PS في سيارة الرالي فورد فييستا R2 في ما يتعلّق بالمحرّك بقوّة صافية تبلغ 140PS، فتعتبر نسبة القوّة إلى اللتر في المحرّك أكبر ممّا نجده في محرّك سيارة بوغاتي فيرون.

بالإضافة إلى ذلك، تمكّنت سيارة من نوع فورمولا فورد  و المجهّزة بهذا المحرّك بقوّة حصانية صافية تبلغ 205PS من اجتياز حلبة نوربورغرينغ الشهيرة في ألمانيا في ظرف 7 دقائق و22 ثانية فقط؛ وتكون بفضل هذا الأداء قد تفوّقت على عدّة سيارات خارقة بما في ذلك لامبورغيني أفنتادور بقوّة تتخطّى 600 حصان، وسيارة فيراري إنزو وباغاني زوندا.

كما وتضمّ مجموعة محرّكات فورد EcoBoost العالميّة القويّة والفعّالة في استهلاك الوقود محرّكات بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر، 1.6 لتر، 2.0 لتر و2.3 لتر، ومحرّكات V6 سعة 2.7 لتر و3.5 لتر. وسمح المحرّك الأخير لسيارة فورد GT بأن تحقق فوزا ساحقا خلال سباق 24 ساعة في لومان.
وفي هذا الصدد، صرّح دين سلافنيش، رئيس مجلس الإدارة المشارك لجوائز محرّك العام الدوليّة للسنة 19 التي أُقيمت في شتوتغارت، ألمانيا، ورئيس تحرير مجلّة تكنولوجيا المحرّكات الدولية Engine Technology International: “إن فوز محرّك فورد EcoBoost سعة 1.0 لتر بالجائزة الشاملة لثلاث مرّات واستمراره في الحصول على تصويت لجنة التحكيم يسلّط الضوء على مدى أهمّية هذا المحرك،إنّه خير إثبات على أنّ السعة الصغيرة والتوفير الأكبر في استهلاك الوقود لا يعنيان التضحية في مجالات أخرى على غرار القوّة والتطوّر وسلاسة القيادة، حتى أنّ ذلك قد يساعد في تعزيز هذه العناصر.”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق