التكنولوجيا

برنامج وايز لتسريع التطوير يعلن عن دفعة 2017 – 2018

 أعلن مؤخرا مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، المبادرة العالمية الرائدة في دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، عن أسماء المشروعات الأربعة التي تم اختيارها للاستفادة من برنامج وايز لتسريع التطوير لعام 2017 – 2018 وهي كالتالي:

 كام بيو ساينسCamBioScience، المملكة المتحدة: منصة سحابية تقدم دورات فردية عبر شبكة الإنترنت حول تقنيات علوم الحياة للعاملين ضمن الأوساط الأكاديمية وفي هذه الصناعة. وتهدف المبادرة إلى تلبية المطالب في مجالات العلوم والتكنولوجيا التي تشهد تقدمًا متسارعًا، فضلاً عن تلبية احتياجات شريحة من الوظائف التي تشهد زيادة غير مسبوقة في الطلب على إجادة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

أكاديمية دوكDoc Academy“، المملكة المتحدة: برنامج تعليمي يهدف إلى تطوير التفكير النقدي والمستقل لدى الشباب. ويقوم البرنامج على استغلال نقاط القوة في الأفلام الوثائقية باعتبارها محفزًا للتعلم وإطلاق النقاش، وذلك من خلال تصميمه الذي يعنى بمساعدة المدرسين والطلاب على التأمل في العالم والمجتمع والمكان الذي يعيشون فيه.

بيكسيس “Pixis“، فرنسا: منصة إلكترونية متاحة عبر شبكة الإنترنت تهدف إلى أن تكون بمثابة مستشارٍ جامعيٍ في عالم المستقبل من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بغية إحداث نقلة نوعية في التوجيه المهني. ويساعد برنامج بيكسيس الطلاب على استكشاف وتحديد الشهادات الأكاديمية والوظائف المناسبة بالنسبة لهم.

 طبشورة في صندوق، لبنان: واحدة من المبادرات التي أطلقتها الجمعية اللبنانية للتعلم البديل، وتعتمد المبادرة على توفير خادم إلكتروني غير متصل بشبكة الإنترنت يقدم موارد تعليمية رقمية. تم تصميم محتوى المبادرة بحيث يتماشى مع المنهج التعليمي في لبنان لسد الفجوات في عملية التعلم والحدّ من أعداد الطلاب المتسربين من التعليم في المناطق اللبنانية المحرومة وكذلك بين مجتمعات اللاجئين.

 يقدم برنامج وايز لتسريع التطوير في كل عام الدعم لتطوير المشروعات الواعدة والمبتكرة في مجال تقنيات التعليم، والتي تمتاز بقدرة عالية على التكيُّف والتأثير الإيجابي في هذا المجال.

 وسوف تستفيد المشروعات الأربعة المختارة من برنامجٍ إرشاديٍ مدته عام، تم تصميمه بحيث يلبي الاحتياجات المحددة لهذه المشروعات.

كذلك يمثل برنامج وايز لتسريع التطوير حلقة وصل تربط المشروعات التي يجري اختيارها مع شبكة دولية من شأنها إتاحة فرص لتبادل المعرفة والحصول على دعم من الجهات المانحة والمستثمرين.

 ولقد صرح ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر وايز، قائلاً: “تقدم هذه المبادرات الأربعة الواعدة حلولاً ذكية للتحديات الملحة في مجال التعليم، بما فيها الحاجة إلى تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين، بهدف الاستعداد للتعاطي مع مستقبل مهني غير مضمون، وصقل مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تشهد تطورًا متسارعًا، والتعامل مع أزمة اللاجئين العالمية. ويسرنا أن نرحب بهذه المشروعات للعمل ضمن برنامج وايز لتسريع التطوير الذي سيقدم لهم الكثير من الاستفادة عن طريق الإرشاد والتواصل العالمي، مما يمكِّنهم من تطوير وتوسيع نطاق استفادة المجتمع ككل”.

وسيتم دعوة المشروعات المختارة الأربعة للمشاركة في جلسات عمل محددة وسيحظون خلالها بفرص فريدة للتواصل مع مختلف الجهات المعنية.

 كما سيحضر ممثلون عن كل مشروع مؤتمر قمة “وايز” المقبل المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من  14 إلى 16 نوفمبر2017، حيث سيتمكنون من مقابلة من سبق لهم الاستفادة من برنامج وايز لتسريع التطوير. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق