الأخبار الاجتماعية

سوسة :إفتتاح أشغال اليوم الثاني من الدورة 22 لمهرجان المبدعات العربيات

و كانت هذه الجلسة برئاسة السيد بشير الوسلاتي و قد تنوعت المداخلات النسائية العربية و قد افتتحت الجلسة بمداخلة الأديبة والكاتبة التونسية السيدة جليلة طريطر.

و قد تحدثت عن تجليات الذات في كتابات الذات النسائية العربية الحديثة.

أما مداخلة الأديبة المغربية السيدة خديجة عبد الجميل فكانت جد جريئة فقد تحدثت عن الذات في الإبداع الفني عند الشيخات في المغرب.

وكانت على إثرها مداخلة الدكتورة و الأستاذة الجامعية و الروائية السيدة آمنة الرميلي فقد تحدثت أيضا عن تجليات الذات النسوية من خلال حيرتها الذاتية طارحة تساؤلها عن نساء في رواياتي أم ذاتي فيها تكشف جرئتها في عين الناقدة لنفسها. وقد زينت هذه المداخلات مداخلة الدكتورة و الأستاذة الجامعية السيدة ألفة يوسف فقد تحدثت عن الذات النسوية و النزعة الذكورية تجاهها.

أما الجلسة المسائية فكانت في شكل ورشات عمل تكشف تجليات الذات في الفن التشكيلي و الروائي و قد كانت بمشاركة الفنانة التشكيلية الرسامة المبدعة الدكتورة التونسية نجاة بامري المتحدية لإعاقتها العضوية حاملة فرشاتها السحرية في فمها بعدة لوحات تشكيلية متنوعة ، و بمشاركة الأستاذة الرسامة و الروائية التونسية المبدعة السيدة كنزة الصحراوي بن يحي.

و قد تحدثت عن تجليات الذات في لوحاتها و هي تتجلى ذاتها من خلال لوحاتها ، أما المشاركة الثالثة كانت للروائية الفلسطينية ثورة الحوامدةكما تحدثت عن الأنثى حين تكتب فوضى المحيط. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق