حوارات

حوار مع المخرج دويدار الطاهر: الزواج الفكري والثقافي بين الحضارات

لنناقش مثل هذه الفكرة ونتعرف أكثر على الثقافة الغربية عن قرب من أشخاص اكثر قرب من خلال انخراطهم في المجتمع الغربي لنعرف منهم على حقيقة الشعوب الغربية وثقافتهم وتعاملهم من خلال حياتهم الطويلة ضمن هذه المجتمعات وما هي نسبة نجاح أو فشل الزواج الفكري والثقافي بين هذه الشعوب مع الشعوب الشرقية العربية؟

ضيفي هو شخصيه تجمع بين الثقافتين العربية والغربية وهو حصيلة التزاوج الفكر الشرقي والغربي، مخرج وكاتب كبير وسفير من سفراء فوق العادة ،المخرج الكبير دويدار الطاهر حاصل على شهادة ليسانس الأدب قسم جغرافياولقد شغل العديد من الوظائف بالتلفزيون المصري مخرج بالإدارة العامة للأخبار من 1965 إلى 1970، مخرج بالبرامج الخاصة بالتلفزيون من 1971 إلى 1973و رئيس المكتب الفني للبرامج وشئون الإنتاج 1974 إلى1977 ،كما شغل خطة رئيس الإخراج التسجيلي بالتلفزيون من 1978 إلى 1981 و رئيس الإدارةالمركزية للإنتاج المتميز بقطاع قنوات النيل المتخصصة بإتحاد الإذاعة والتلفزيون 1996 إلى 2002.

حيث أخرج مايزيد عن 20 فيلما تسجيليا وكتب أكثر من 30 سيناريو لأعمال فنية من أفلام روائية أو تسجيلية أو تجريبية أو سهرات دراميةو حصل على 16 جائزة  في مهرجانات السينما العالميه والعربيه في حقل الفيلم التسجيلي الفكره السيناريو الإخراج لأحسن فيلم.

ولقد ألفكتاب التليفزيون ذلك المجهول…الفن الثامن….. إصدار. … الدار. سنه ٢٠٠٥ ثم كتابي فنون المنوعات والتليفزيون
. . سنة ٢٠٠٨ إصدار دار سنابل وهو أول كتاب بالعربيه عن فنون المنوعات.

وله كتاب تحت الطبع الان.في فن الإخراج ،كما عمل أستاذا في جامعة الرياض  والأكاديمية الظولية لعلوم الأعلام جامعة الأزهر. قسم الإعلام  كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وحاصل علي الدبلوم العالي في الإعلام،ولقد كان لناالحوار التالي:

الماضي الذي يحمل الكثير من الحروب بين الغرب والشرق حاجز يخيف الكثيرين ويرسم لنا صور دموية تجعلنا في خوف من فكرة الثقافة الغربية هل مازال هذا الفكر موجود عند الغرب بإتجاهنا؟

 التزواج بدأ بين الحضاره المصري واليونانيه ثم الرومانيه. وبدأ الخلاف مع المسيحيه في مجمع نيقيه ٣٢٥م ثم عاد شرعيا مع نهضة الحضارة الإسلامية ثم بدأ زواج عرفي مع الاستعمار وتعمير أمريكا ثم الآن مع الجهات وثورة الفضائيات يصبح رفق .

 نرفض الغرب وثقافتهم نحن العرب وبالمقابل هم يدرسون ويهتمون بحضارتنا أكثر منا ويحافظون على آثارنا في متاحفهم ونفتح لهم بلادنا للكشف عن تراثنا ومع ذلك الكثير يعيب ثقافة الغرب …هل هذا ازدواجية الفكر العربي أو هو جهل منا من خلال التزوير للحقائق؟

سيدتي .. العرب مروا بعدة مراحل من أهمها مرحلة الاستعمار

تقصد بسبب مراحل الإستعمار أننا نرفض فكرة التقرب من الثقافة الغربية وأفكارنا هي نتاج مخلفات الحروب والاستعمار..و التي مازالت في تاريخنا؟

الاستعمار نقل إلينا التحضر وفتح أمامنا أبواب الثقافه والفن والتعليم العقلي لكي يكون الناتج الاقتصادي والسياسي. وفير وملكه ثم بعد الحرب العالميه الثانيه بدأت ثورات التحرر الوطنيه وكان معظم قوادها من رومانسية الإداره وسلطويين ويريدون الحكم حتي موتهم هنا بدء زرع مفهوم العداوه للغرب وبدأت خطة تجهيل الشعوب وتخلفها من أجل عبادة الحكام والغناء والرقص لهم ومن ثم أصبح التزواج الثقافي الغربي محرم سياسيا..
نحن والغرب لدينا تزواج فكري من خلال الترجمة لهم وترجمتهم لثقافتنا ..إلى أي حد نجحنا لنوصل فكرنا وثقافتنا بالشكل الصحيح؟

لا أستطيع أن أقول أننا نجحنا بإمتياز أو بجيد جدا للأسف بل كان النجاح بوجه أقل من مقبول لأن الترجمه لهم كانت موجهه فعرفنا الأدب السوفيتي أكثر من الفرنسي والإنجليزي وغيرهم اللهم الدراسه في الجامعات للأدب الغربي فقط وترجمة الغرب لنا ترجمه موضوعيه وبالتالي كانت نسبة ترجماتهم للأعمال العربيه الحديثه ضعيفه لقلة جودتها الإبداعيه لإنها نتاج فترة المارد العربي وشعارات ثوريه فقط إضافه كما أن المبدع العربي الحقيقي وإنتاجه لم يكن غالبا يتوافق مع فلسفة الحكام العرب.

ـ فعلا عرفنا الأدب الروسي أكثر من الفرنسي والإنكليزي والغرب أهتم بترجمة الموضوعات لعلماء ولكن هذا سببه يعود للعرب
لأن تواجهاتهم لم تطال ترجمة لأعمال عربية لنشر ثقافتنا بالشكل الصحيح ولم يتم ترجمة الأعمال الغربية المهمة ومواكبة الجديد
وحتى الفن العربي لم يصل للعالمية الإ من خلال القلة
إذا لماذا نرمي التهمة دائما للغرب عن نشر فكر مخالف أو عدواني؟

ياسيدتي كل وسائل التاثير الثقافي العربي في الغرب متاحه الآن لكن أين الإنسان الذي سيقوم بهذا الواجب ؟

سيدتي عالمنا العربي بكل دوله للأسف تؤمن بالتقدم بالبناء والمدن الجديده والمصانع مع أن التقدم الحقيقي والتزواج الحضاري الحقيقي والعادل لن يتم ما لم يتم إعادة صناعة الإنسان العربي وتنويره وتفكيره فالإنسان هو صانع الحياه وهو هادمها وهذا هو ما أخذته أوربا من ابن رشد العربي وتفكيره الإيماني الحقيقي فلقد كانت أوربا أشد تخلفا منا. في كل مظاهر الحياه الماديه والمعنويه والحضاريه. فترجمت ابن رشد وغيره ابن سينا ابن الهيثم الفرابي وغيرهم .

اما نحن نعيش زواج حضاري محرم شرعيا بالنت والوسائل الإتصاليه فضلا عن سيادة وتوحش اتفاقية الحات أو الإقتصاد الحر والذي لا حدود لحريته حتي لو كانت تجاره دينيه أو سياسية أو ثقافية ..

 هذا يجعلني أطرح سؤالا.. نحن نقبل مساعدات الغرب الإنسانية لدولنا ونستورد منه الإسلحة التي نقول أنها لرد حربهم عنا أو تجنب استعمارنا ونستورد كل ما ينتجوه من دواء وسيارات وجوالات …..وأثبتت بعض الزيجات الشرعية بين شبابنا نجاحا من خلال زواجهم من الغربيات ومع كل ما ذكرت مازلنا نرفض فكرة الزواج الفكري لنوصل فكرنا ونفهم فكرهم؟

نبدأ بالزواج سيدتي .. الغرب محتاج الشرق اكثر من احتياج الشرق له وهذه حقيقه استراتيجية ولكن سوء إدارة الشرق لشعوبه ولا إمكانياته البشريه والطبيعيه جعلنا سوقا للغرب ولأسلحة دماره التي نستخدمها ضد بعض القضيه كلها قضيه ثقافيه دينيه ويدير هذه القضيه بصراحه شديده جدا المال والفكر الصهيو اميركي تخلفنا واصرارنا عليه وثورة الإتصالات الحديثه وسيطرة رأس المال الخاص علي كثير منها وسيطرة الجهل الرسمي السياسي علي البقيه الباقيه.

سيطره الإستبداد الغير مرئيه في معظم نظم الحكم العربي أما نجاح الزواج العربي بالأجنبيات فهو راجع لتدني ثقافة الزواج الغربي وعدم فطرية العلاقه بين الرجل والمرأه فانتشار هذا الزواج هو ما اعتبر تيار عوده للفطره الإنسانيه عند الغربيات لتشوقهم للحياه الزوجيه التي أنساهم إياها تقدمهم المجنون .

ورفض الزواج الثقافي لم يعد موجود بل تحول الى إبهار بالثقافه التسليعيه التي تتنافي مع قيم وعادات الشرق وهذا نتيجه لحريةالإتصال المرئي والمسموع والتحاوري الأن نتيجة ثورة الاتصال المدمره لكل نواعم ثقافة الشرق والمدمره للثقافه المقروءه أيضا .

 لدي فكرة دائما تراودني…العدو الذي تجهله لتتعلم لغته وثقافته لتعرف نقاط ضعفه وقوته وأسلوب تفكيره .. ولكننا نجد أن طرح هذه الفكرة يشبه الجنون لأننا نتبع دائما العداء الأعمى دون إزالة لهذا الحجاب الذي بيننا وبينهم .. هل يمكننا نشر فكر جديد بمفهوم جديد يوصلنا إلى ما نرجوه من الفكر الغربي؟

سيدتي لم يعد هناك الآن عدو مجهول أو هناك صديق مجهول وإنما هناك غباء عربي معلوم وإصرار علي تجهيله. للشعوب أن العدو الحقيقي الآن. هو// قصورنا+ العدو الحضاري المرتدي ثوب السيطره علي الإقتصاد بما نعرفه بعولمية رأس المال والتي يديرها اليهود بصراحه فهم يملكون ٧٠ في الميه من مال العالم وكل مايهم الغرب الآن هو السيطره علي ثقافه الشرق وتحطيم هوياته الثقافيه. لتحقيق حلم التفتيت خاصه وأن هناك الصين وروسيا وغيرهما الباحثين عن. السيكره علي العالم العربي لثراته واستراتيجيته فلعية الزواح الحضاري ورفقه المحرم في ذروتها الآن.

هل تظن أن الزواج الحضاري موجود بين الدول الغربية والعربية ولكنه زواج عرفي بعيدا عن الشعوب؟

بداية لابد من الإشارة إلى أن التزاوج الحضاري فكرة بشريه وسنه إلهيه لا تستقيم الحياة بدونها قال تعالى (… وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا …) صدق الله العظيم .

فحياة الشعوب وتحضرها لا تستقيم بدون تزاوج حضاري بين الشعوب ثم مع التطور اصبح التزاوح بين الدول في المقام الأول وخاصة في عالمنا العربي فالتزاوج الشيوعي المصري لم يعش شعبيا أما الآن مع عصر الإنفتاح والإتصال العولمي الهائل فان التزواج الحضاري أصبح عولميا وبالنسبه لشعوبنا العربيه .

والتي لم يتم تهيئتها لهذا الزلزال الرهيب وتبعاته الإقتصاديه والثقافيه والإجتماعيه ومن ثم أصبح تزاوج شعوبنا العربيه الحضاري أقرب للرفق الحضاري فالعربي رفيق لكل ماهو شكلي ومثير من ملابس عادات غربيه غريبه وتقاليد حتي لو كانت لا تستقيم مع الهويه الثقافيه العربيهوالوطنيه لكل دولة وهاهي حفلات التحضر للمثليين واللا دينيين تعيشها بعض شعوبنا العربيه إنه الرفق الحضاري لما بعد الحداثه.

عقد زواج حضاري ولكن بنوده لا تمنح لنا الزواج الثقافي والتواصل العرب يعرف أنهم مرتبط بالغرب وثقافتها ولكنه يخشى التصريح والدليل أننا وجهنا حروبنا وخلافاتنا إلى بعضنا وتركنا عدونا الحقيقي؟

الزواج الغربي زواج موجه ثقافيا في أغلب بنوده ووراءه حلم شعب الله المختار ولعل أبز تجليات هذا التزاوج الآن تصارع الفرق والمذاهب الإسلاميه واشعال العداء بين المسلم والمسيحي وغيرها من تجليات هدفها محو الهويه الثقافيه العربيه لإن الثقافه هي العمود الفقري للجسد العربي علي العكس من الغرب فالثقافه إفراز للفكر العقلاني العملي أن الواقع الحالي يفرض على كل متأمل ومفكر الإعتراف بأن مايتم الآن مع ثورة الإتصال وعولمية رأس المال هو أشد أنواع التجريف لكل أسس ومقومات الهويه الثقافيه العربيه

علينا إبراز هويتنا العربية الثقافية والتحدي لكل ما يحدث ونحتاج لعلم ولعمل وتوحد فكري.. كل هذا نحتاجه والفكر العربي بدون بوصلة توجهه كيف لنا ذلك؟

عالمنا العربي أمام أشد حروبه ضراوه وما نراه علي الأرض من دمار مادي كان أهم أسبابه غيبتنا عن ما يحدث من تحريف هوياتنا ومنذ أكثر من ربع قرن والآن ودولنا العربيه كلها علي مائدة التقسم الصهيو امريكي لابد من الافاقه والوعي وتفعيل العمليه التعليميه العربيه وتفعيل الثقافه والوعي الديني والإعلامي .

ولعل الجامعه العربيه النائمه الآن في حاجه إلى إيقاظها و وسوف أضرب مثل واحد علي غيبة الوعي الثقافي وهو إلغاء وزارة الإعلام في مصر وتحجيم دور الدوله في الإنتاج الثقافي والفني والإعلامي لحساب رأس المال العولمي !! اسمها الصهيو أمريكي فعلا لهو دليل واضح علي غيبوبه البوصله المصريه والتي تعتبر بوصله أساس للسفينه العربيه كلها وربنا يستر وإلا تتحول سفينتنا إلى…..تايتنيك.

 نتهم الغرب بضياع ثقافتنا وبوصلتنا ولكن نجد الأيادي عربية والشعوب بين قاتل ومقتول؟

نتهم الغرب بضياع ثقافتنا لأننا تعودنا علي إلقاء أخطاءنا على الغير للأسف أن الشرق العربي يعلم تماما خطة الغرب من أيام الغزوات الصليبيه ثم من أيام الإحتلال ثم من أيام. وقوفه كله خلف اسرائيل وحلم اسرائيل من الفرات إلى النيل وحتي علمنا بأن عولمة رأس المال وعولمة الإعلام ماهي الإ أشكال لتدمير الهويه العربيه ورغم كل مانعلم نرتدي فوق عيون قلوبنا الأقنعه السلطويه والرأسماليه السوداء ونصدق ما يأتينا من الغرب إنها قضية ليس لها من دون الله يشفه.

اللهم إذا صفيت النوايا العربيه وأفاق الرؤساء وأمنوا بأن عالمنا العربي بكل دوله يعيش في ستينيات القرن الماضي ولابد له من الإستيقاظ الثقافي والعلمي والديني والفكري والإ لن ينجو أحد فالتطوير العربي لابد وأن يبدأ من الإنسان. 

إذا فكرة الزواج الغربي والعربي الهدف منه إنهاء هويتنا واحتلالنا وهذا الزواج سيكون فاشل بالنسبة لنا .. وعلينا أن نستيقظ من فكرة السلام التي يصدح بها الغرب ولا زواج ناجح بين الغرب والشرق؟

ببساطه لابد وأن نعي أن الصين التي تهدد عرش أمريكا. والغرب كله شعب لديه ثقاف عريقه مثلنا كعرب ونتيجة لغدغرات فاشله تحولت إلى دوله شديدة الفقر والتخلف وعندما استيقظت بإداره واعيه قويه تحولت إلى دوله عظيمه ومازالت محتفظه بهويتها الثقافيه والكل يسعي للتزاوج الحضاري.

نعم الزواج بين الغرب والشرق لابد وأن يكون زواج متعادل بقوتين متكافئتين لديهم ماليس لدينا فنأخذه ولينا ماليس لديهم فيأخذوه ويصدقني من يريد الأن الغرب يحتاج عالمنا العربي بأكثر من ما يحتاج عالمنا العربي للغرب لو أخلصت النوايا ووضعت الخطط العلميه الرشيده والبعيده عن الأهواء.

هل سنحقق النجاح بالزواج الثقافي والفكري من خلال ابعاد السياسة أو من خلال لغة جديدة نتعامل بها كما الفن لغة عالمية؟

الزواج هو كل مادي ومعنوي وفكري وروحي وزماني ومكاني وهكذا الزواج الثقافي يتحقق بإخالص النوايا الوطنيه. / الإيمانيةبأن العرب كلهم كيان واحد مستهدف بشكل أو بآخر / الإيمان بأن الوحده العربيه الكونفدرالية هي أحد أهم الوسائل وفي البدايه والنهايه إدارة هما أهم عوامل نجاح الزواج الحضاري الإيمان بأن الإنسان العربي واحد

 كلمة أخيرة تحب أن تضيفها عن موضوعنا وتختم بها؟

ختاما وكل ختام في ثقافتنا العربيه ماهو إلا بداية ،كيف نطور إنساننا العربي وكيف نستغل ما أعطانا الله من ثروات محروم منها الكثير وكيف يعلم كل حاكم عربي أن الله ولاه علي جزء من خير أمة أخرجت للناس ومن ثم فان حسابه أمام الله عن أهله وشعبه لن يكون مثل حساب أي أحد ومتى نفيق ونعلم أن عالمنا العربي هو أشهى كعكة علي خريطة العالم وهو حلم شعب الله المختار منذ أن وضع التلمود سنة. ٤٤٤ قبل الميلاد ولندعوا الله مخلصين بأن ينجينا ونفيق من غفوتنا .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق