الأخبار الاجتماعية

مركز حوار الحضارات بسوسة ينظم ندوة دولية حول مقاربات مكافحة الإرهاب

 ينظم مركز البحوث والدّراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة ندوة علميّة دوليّة بعنوان ظاهرة الإرهاب: مقاربات إنسانيّة واجتماعيّة يومي 13 و14 نوفمبر 2018 بنزل تاج مرحبا بسوسة (تونس).

 

الإرهاب ظاهرة قديمة حديثة، وهي ظاهرة مركّبة وأسبابها متعدّدة، ثقافيّة وتنمويّة واجتماعيّة وتربويّة، ولكنّه بالصّيغة المعولمة التي عليها الآن، يعتبر ظاهرة مستجدّة، وهو بحسب عبارة ” أوليفيه روا” Oليڢيير Rوي (2002) من الثّمار الفاسدة للعولمة، بما أنه يستخدم تقريبا كل وسائلها التقنية والاقتصادية والدعائية ويسعى إلى منافسة الكيانات الدّولية المنظّمة ومصارعتها من أجل الاستئثار بالهيمنة على العالم. الإرهاب يلتقي، بالإضافة إلى ذلك، مع الجانب السلبي في العولمة وتعبيراتها اللّيبيرالية المتوحّشة من الناحية الإيتيقيّة، وينبني على إيديولوجيا مغلقة تُختزل في عقيدة “الجهل المقدس”.

هذه الظّاهرة استعصت معالجتها على العالم بأسره وغلبت في مواجهتها المقاربةُ الأمنية والعسكرية، وانسجاما مع طبيعة عملنا في مركز البحوث والدّراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة، واقتناعا منا بالحاجة الماسّة إلى فهم عميق متعدّد الجوانب لهذه الظاهرة المركّبة، نقترح الاشتغال عليها من منظور العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.

البـــــرنامـــج

يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018:

8.30 تسجيل

9.30- 10.00 : كلمة المدير العام للمركز أ. د. محمد الشتيوي

– كلمات الضيوف

10.30 11.30 *الجلسة العلمية الأولى: المقاربة الدينية والسياسية رئاسة الجلسة: أ.د. حرّاث بوعلاقي – المداخلة الأولى: د. عبيد الخليفي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الجهاد والجهاديون: لحظات التأسيس والبناء العقائدي.

– المداخلة الثانية: د. عبد العالي المتقي (كلية الشريعة، جامعة ابن زهر، أكاديرء المغرب): المقاربة الدينية في التصدي لخطر الإرهاب: دراسة في التجربة المغربية.

– المداخلة الثالثة: د. محمد الفاضل اللافي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الإرهاب: مقاربة دينية وسياسية في معالجة الظاهرة.

– استراحة قهوة  11:4512:45

*الجلسة العلمية الثانية: المقاربة الإعلامية رئاسة الجلسة: أ.د. منير الرويسي – المداخلة الثالثة: د. خديجة حسن جاسم / جمهورية العراق: دور وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب الإلكتروني. – المداخلة الرابعة: أ.كوثر جمعة(أستاذة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة): الإرهاب والإعلام. – المداخلة الخامسة: د. محمّد سويلمي (باحث في الحضارة العربية): في الإرهاب والإرهاب الإلكترونيّ: التباسات المفهوم وتقاطع المقاربات.

مناقشة بنصف ساعة

استراحة غداء 14 15:30

*الجلسة العلمية الثالثة: المقاربة الجندريّة رئاسة الجلسة: أ.د. فريد قطاط – المداخلة السادسة: د. معتز محي عبد الحميد (مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والاستراتيجيةءبغداد/العراق): الجهاد الأنثوي وسيلة لاستقطاب مقاتلي التنظيمات الإرهابية. المقاربة الثقافية:

– المداخلة السابعة د. عمر عبد اللاوي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الأسس الإديولوجية للإرهاب الغربي المعاصر.

– المداخلة الثامنة: أ.أنور جمعاوي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة) في إستراتيجيّات المعالجة الثقافية لظاهرة التطرف. – استراحة قهوة بريع ساعة

– نقاش بنصف ساعة

يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018

9 10 *الجلسة العلمية الرّابعة: المقاربة النفسأجتماعية والتّربوية رئاسة الجلسة: د. محرز الدريسي – المداخلة التاسعة: د. كوثر السويسي (باحثة بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الإرهاب في عيون الأطفال (قريبا وبعيدا عن بؤر الإرهاب).

– المداخلة العاشرة: د. مصدّق الجليدي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): التّربية والتنوير الديني.

– استراحة قهوة  10 :15 11 :15

*الجلسة العلمية الخامسة: المقاربة القانونية رئاسة الجلسة: د. خالد الطرودي – المداخلة الحادية عشر: أ.بسّام المكني(أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة):الجريمة الإرهابية في القانون التونسي.

– المداخلة الثانية عشر: أ. مكرم حمادي (أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة): الجريمة الإرهابية في ضوء قانون 2015.

– مناقشة بنصف ساعة

– اختتام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق