الأدب

الدورة السادسة لصالون سوسة الدولي للكتاب

تنتظم الدورة السادسة لصالون سوسة الدولي للكتاب من 19 إلى 28 أفريل الجاري بمشاركة 80 عارضا يمثلون دور نشر عربية وأجنبية، من بينهم 25 عارضا مصريا.

حيث ستكون مصر ضيف شرف الدورة، إضافة إلى عارضين من سوريا ولبنان وليبيا والإمارات العربية المتحدة.

وقد أعدت المندوبية الجهوية للثقافة بسوسة برنامجا للاحتفاء بالإصدارات الجديدة، وبرنامجا تنشيطيا للأطفال، من خلال فضاء مفتوح يوميا لورشات المطالعة والحكي والرسم والتصوير والكتابة الالكترونية وتنشيط المدارس الابتدائية والمكتبات العمومية.

وافتتحت فعاليات الصالون مساء الجمعة 19 أفريل بلقاء حول “دور المثقف في المجتمع” من خلال شهادات للمفكر يوسف الصديق والدكتورة الباحثة ألفة يوسف والإعلامي محمد بوغلاب.

أما يوم 20 أفريل فسيكون اللقاء مع الدكتور محمد كرو مؤلف كتاب «l’autre révolution» ولقاء ثان مع مي الكسوري لتقديم روايتها “نهج أنقلترا”.

ويتولى الأستاذ حكمت الحاج تقديم مسرحية “زمن الجنرال” للأستاذ لطفي براهم يوم 21 أفريل الذي يتضمن أيضا لقاء مع الأستاذ توفيق بكار، محافظ البنك المركزي الأسبق بمناسبة صدور كتابه “المرآة والآفاق: تونس كما نحلم بها”.

 يوم 22 أفريل سيكون مخصصا للكتاب الفني، بالتعاون مع جمعية “مسائل ومفاهيم مستقبلية” وبمشاركة ثلة من الأساتذة المختصين، وتقدم الدكتورة نورة اليوسفي كحولي كتابها “الإكساب ودور المطالعة بالوسط المدرسي في تنمية القدرة اللغوية” ويقدم الأساتذة أحمد الباهي وصابرين مقدم ومحمد اللواتي “موسوعة مدينة سوسة” يوم 23 أفريل. وتنتظم يوم 24 أفريل الجاري ندوة حول “الترجمة”.

وسيتم خلالها تكريم أميرة غنيم الحائزة على الجائزة الوطنية للترجمة ورضا مامي الحائز على جائزة ابن عربي الدولية للأدب العربي، فيما تنتظم يوم 25 أفريل أمسية شعرية بمشاركة آمنة الرميلي وآدم فتحي والجليدي العويني ومنصور مهني والحبيب الزناد.

ويكون الموعد يوم 26 أفريل مع لقاء للأستاذ الهاشمي الكعلي لتقديم كتابه “أضواء على مسيرة النسيج في بناء الدولة التونسية المعاصرة” ويقدم حاتم بوريال يوم 27 أفريل آخر إصدارات أنور الفاني parole des femmes ويتولى الدكتور المنصف الشابي إدارة لقاء مع حسنين بن عمو حول مجموعة كتبه “الخلخال” و”باب العلوج” و”رحمانة”.

ويكون الاختتام يوم الأحد 28 أفريل مع تقديم كتاب “إضاءات في الثقافة والسياسة والإعلام” للصحفي محمد علي خليفة، ويتولى الدكتور عبد الجليل بوقرة تقديم الكتاب، قبل أن تُختتم الفعاليات مع لقاء الأستاذة خولة حسني، الحائزة على جائزة زبيدة بشير للإبداع الأدبي باللغة الفرنسية لتقديم كتاب les cendres de Phoenix.

 
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق