المنظمات

ندوة علمية دولية بمدينة الحمامات: “التضامنات الاجتماعية التعبيرات ، الأشكال والجغرافيات الجديدة”

وتسعى هذه الندوة من خلال مقاربات متعددة الاختصاصات إلى تسليط الضوء على مسألة التضامنات في مختلف اشكالها و تعبيراتها و مجالاتها مساهِمةً في إنتاج علمي موضوعي ودقيق مرتبط بما تشهده مجمعاتنا من تحولات عميقة ظلت أحيانا بعيدة عن الاهتمام العلمي الجدير بها.

وهي لا تطمح إلى استعراض ادبيات التضامن كما راكمتها العلوم الإنسانية و الاجتماعية على أكثر من قرن و نصف بل إلى اختبار قدراتها على فهم راهن التضامنات بكل تعقداتها و رهانتها.

كما تحاول هذه الندوة التي سيشارك فيها عدد من الباحثين والجامعيين والخبراء من تونس وموريتانيا والمغرب والجزائر والكوت ديفوار وفرنسا والولايات المتحدة، الاجابة على مجموعة من الاسئلة لعل من اهمها : كيف تتكون التضامنات في المجتمعات وعلى ما تنهض من قيم ؟كيف تتحول؟ ما تعبيراتها وأشكالها ؟ في أي سياقات تضعف وتتفتت ومتى تتقوى أو تتلاشى هل تتضامن الفئات المختلفة( العمال الفقراء المهمشين الأثرياء و أصحاب النفوذ ) لما بينها من انسجام أم اختلاف ؟ ما اثر التحولات الحضرية والمجالية على التاضمنات ؟كيف يتشكل التضامن و يتمظهر في الأزمات الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية تحديدا ؟ هل عوضت السياسات العمومية مع الدولة الحديثة من خلال ما ابتكرت من آليات حماية ووقاية اجتماعيين (تأمينات- تعاونيات ) الأطر التقليدية للتضامن القائم على التآزر و التعاون والتلاحم؟ وللإجابة العلمية العميقة عن جملة هذه الأسئلة تقترح الندوة المحاور التالية:

المحور الأول : التضامن : النظريات ، المفاهيم و الدلالات

المحور الثاني : التضامن في سياقات انتقالية

المحور الثالث: الدولة ،السياسات العمومية للتضامن و الاقتصاد التضامني

المحور الرابع :الجغرافيا الجديدة للتضامنات

المحور الخامس : التضامنات والنوع الاجتماعي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق