الأدبالثقافةمعارض

الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب التونسي


بادارة الكاتب محمد الميّ تنظّم المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بوزارة الشؤون الثقافية فعاليات الطبعة الثالثة من “المعرض الوطني للكتاب التونسي” وذلك من 29 ماي الجاري الى 1 جوان القادم لينظاف الى رصيد التظاهرات الثقافية التي تحتفي بالكتاب على غرار معرض تونس الدولي للكتاب.

وفي دورة سيكون عنوانها الرئيسي الحرص على الجانب التوثيقي للمعرض تكريمات والاحتفاء بابداعات مثقفي عاصمة الجنوب التونسي.
وقد كانت هذه الدورة ستنظّم في فترات سابقة لكن طرأت على موعدها الاول عديد التغييرات والتأجيل بسبب الوضع الصحي الاستثنائي الذي تمر به تونس وكل بلدان العالم بعد ان ألغيت خلال السنة الماضية ولنفس السبب فعاليات هذه التظاهرة لتشهد هذه الدورة وبصفة مبدئية.

وحسب ما أفادنا به مدير المعرض إقبالا كبيرا من قبل الناشرين التونسيين لعرض منشوراتهم خصوصا من انتاجات سنوات 2019 الى 2021.
وتتمثّل الاضافة في هذه الدورة حسب مديرها في التركيز أساسا على النشر وخاصة نشر قحوى فعاليات الجلسات النقدية في كتب يوزع يوم تنظيمها.

الى جانب السعي الى تكريم عدد كبير من الناشرين التونسيين من الاحياء والاموات وفي رسالة رمزية تؤكّد أهمية صناعة المحتوى وبهدف بلورة رؤية ثقافية تساعد الكتاب على ابراز كتاباتهم ونشر الأفكار والرهان عليها.
وأضاف محمد المي أن من أهم الفقرات التي أضيفت خلال هذه الدورة فقرة الاحتفاء بولاية في كل دورة.

على ان تكون هذه السنة دورة الاحتفاء بصفاقس وعلمائها وأعلامها وأدبائها ومثقفيها ومختلف مبدعيها من النساء والرجال ممن يستحقون التكريم والتعريف بجهودهم وابرازها
وسيتم خلال هذه الدورة كذلك تكريم عديد الأسماء المبدعة على غرار عبد المجيد الشرفي في ميدان البحوث والدراسات الفكرية والدراسات الاستراتيجية والناقد الباحث في السرديات محمد الخبو وهو احد اساطين الفلسفة في تونس و محمود بن جماعة وهو صاحب عديد الإصدارات كمتفقد في مادة الفلسفة الى جانب تكريم الفنان التشكيلي الحبيب بيدة بوصفه.
وبالنسبة الى البرنامج الثقافي فانه يضم بين دفتيه يوم للمسرحي يتخلله تكريم عديد الوجوه المسرحية من أبرزها المنصف شرف الدين.

وهناك يوم للمؤرخ التونسي سيكرم خلاله هشام جعيط وتوفيق البشروش وعبد الجليل التميمي ومحمد الهادي التيمومي والمؤرخ محمد حسين فنطر
وفي اطار التعاون مع المؤسسة الوطنية لحقوق التأليف وتعاون مع مؤسسة الاقتصاد الرقمي في وزارة الثقافة ستصدر ادارة المعرض أول كتاب مسموع تونسي حول “جولة بين حانات البحر الأبيض المتوسط” للأديب الكبير على الدوعاجي.
وسيكون للطفل نصيب من البرنامج العام لهذا المعرض وذلك من خلال تنظيم زيارات الى مقر اقامة أطفال sos قمرت وعدد من أطفال المراكز المندمجة للشباب والطفولة بعض الجهات.

حيث سيتم تقديم عدد من الكتب كهدايا لهم واثراء لمكتبات هذه الفضاءات الخصوصية بما يساهم في ترغيب الأطفال على القراءة وملامسة الكتاب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق