الأدبالثقافةالفكرالفنون

زغوان: الدورة 26 للأيام الإبداع الأدبي بزغوان


أميرة قارشي

في اطار نشاطه الادبي وحرصه منه على صقل المواهب الابداعية الادبية لدى الفئة الشبابية وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية زغوان ينظّم المركّب الثقافي بزغوان والذي يشرف على ادارته الاستاذ بلال بوهريرة من 15 الى 17 مارس الجاري فعاليات الدورة 26 لـ”آيام الابداع الادبي”التي سجّلت غيابها لسنوات لتستأنف تنظيمها كرقم مهم في المشهد الادبي الوطني حيث ستحتفي هذه الدورة بالمرحوم عمّار العكرمي وهو أحد اعلام الابداع الادبي بالجهة.
وتفتتح هذه التظاهرة الادبية في يومها الاول بتدشين معرض في التصوير الفوتوغرافي وهو من انتاج نادي التصوير الفوتوغرافي بالمركّب الثقافي بزغوان ومن تأطير الأستاذ عزيز مرجان.

ثم ينتظم معرض لإصدارات بعض الأدباء بزغوان ثم الكلمات الافتتاحية الرسمية فعرض فيلم وثائقي قصير حول مسيرة الفقيد عمّار العكرمي فتكريم أسرته لتقدّم في الفترة المسائية مجموعة من القراءات الشعرية بامضاء أحمد شاكر بن ضيّة، مليكة عبد النبي، حمدي الفتني و عبد العزيز المدفعي وفي مرافقة موسيقية مع الفنان نور الدين الدريدي.
وإثر ذلك تنتظم ندوة أدبية من خلال مداخلة أولى بعنوان ” عودة الشعر إلى أصوله ضمن الموجة الشعرية الجديدة ” ومن تقديم الأستاذة هيام الفرشيشي.

فمداخلة ثانية بعنوان ” النفسّ الثوري في الإبداعات الأدبية الشبابية ” من تقديم الأستاذ المنصف كريمي لتكون السهرة مع عرض فني من المالوف بامضاء فرقة المعهد الجهوي للموسيقى بزغوان
ويوم 16 مارس الجاري تنتظم ورشة الشعر بإشراف الأستاذ الهادي العياط كمقرر و الشاعر حمدي الفتني والشاعرة مليكة عبد النبي وورشة القصّة و المقال بإشراف الأستاذ صبري بن حسن كمقرر والروائي محسن بن هنية والقصّاص فتحي البكاري.
ثم تنتظم خرجة الشعراء إلى معبد المياه و نادي الصيادين بزغوان حيث تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية الحرّة على عين المكان وتنتظم كذلك ة قصيد من وحي المكان لتكون السهرة بعنوان”سهرة الكلمات”مع عرض موسيقي لمجموعة ” أجراس ” لعادل بوعلاق.
ويوم 17 مارس الجاري يكون الاختتام مع تلاوة تقارير لجان المسابقة الوطنية الادبية الشبابية وهي لجنة القصة والمقال الادبي ولجنة الشعر.

حيث تقدّم القصائد والقصص والمقالات الادبية الفائزة في هذه المسابقة التي سبق الاعلان عنها ليتم الاعلان عن نتائجها وتوزيع الجوائز على الفائزين فيها وهي جوائز مالية حيث خصص مبلغ 400 دينار للجائزة الاولى و300 دينار للجائزة الثانية و200 دينار للجائزة الثالثة كما خصصت 100 دينار جائزة للجنة التحكيم و1000 دينار لجائزة”المرحوم عمّار العكرمي” للمخطوط الشعري فتكريم المشاركين في هذه التظاهرة الادبية الوطنية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق