الثقافةالفنون

الممثلة المسرحية التونسية ليلى طوبال تترشّح لجائزة دولية بأمريكا


تأهلت الممثلة المسرحية ليلى طوبال إلى جانب ثلاثة فنانات أخريات وهن وليديا كونيوردو من اليونان وماريا تري سوليستياني من إندونيسيا وبيترونا دي لا كروز من المكسيك للتصفيات النهائية للجائزة الدولية جيلدر/كويني GCITA ، حيث ينتظم حفل توزيع الجوائز في 10 أكتوبر المقبل بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية احتفالا بالذكرى الـ40 لتأسيس رابطة النساء المسرحيات المحترفات.
وتمثل الفنانة والدراماتورجيا ليلى طوبال البلدان العربية والافريقية في هذه الجائزة التي ترشحت لنيلها 15 مسرحية من كل أنحاء العالم.

وهي جائزة تكرم العمل الاستثنائي للفنانات المسرحيات اللواتي صنعن فرقًا في مجتمعاتهن وفي حياة النساء عامة.
جدير بالذكر ان الجائزة الدولية للمسرح جيلدر/كوايني تأسست سنة 2011 تكريما لكل من روزامند جيلدر ومارثا كوايني اللتين قدمتا على امتداد عشرات السنين مسارا طويلًا من العلاقات الدبلوماسية المثمرة من خلال الفنون وتسند هذه الجائزة لنساء المسرح بهدف التعريف بمسيرتهن الفنية.
جدير بالذكر ان الكاتبة والممثلة المسرحية التونسية ليلى طوبال شاركت في النضال السياسي وانتصرت للمرأة وجعلت من مسرحها منبرا قويا لمواجهة التطرف بكل أشاكله،و طوبال تقدم معظم عروضها المسرحية بطريقة “المونو دراما” وهذا ما يجعلها متحررة من قيود الإخراج والانسجام مع باقي العناصر المسرحية و لها مسرحيات عديدة أشهرها “أخر ساعة” و “سلوان” و “حورية”.

و تشارك الفنانة المسرحية ليلى طوبال في هذه الجائزة تتويجا لمسيرتها الزاخرة و التي تقدم صورة مشرقة عن الفن في تونس كما تؤكد من خلالها جدارة الفنانين التونسيين وتألقهم عريبا ودوليا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق