الثقافة

وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة تحتفي بكتاب Patrimoine et terroirs : saveurs et savoirs »

في اطار دورها في الترويج لصورة تونس الثقافيّة والحضاريّة والتعريف بتراثنا بمختلف أشكاله في كافة ربوع الجمهورية التونسية وتماهيا مع تقاليدها في الترويج للكتاب الثقافي وسعيها للترويج للإصدارات القيّمة والكتب الحديثة التي تُعنى بتراث تونس تنظّم وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة بالشراكة مع دار أليف للنشر حفل تقديم كتاب « Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs »وذلك يوم 25 نوفمبر الجاري بدار شادلية بمدينة تونس العتيقة.
والكتاب المحتفى بتقديمه هو من الاصدارات الجديدة التي تجسّم شراكة وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة مع الناشرين من ذلك دار أليف عبر إصدارين أنيقين “Sites et Monuments historiques vus du Ciel “سنة 2021 وكتاب La Tunisie et la mer الصادر سنة 2022.
وسيتضمّن برنامج حفل تقديم هذا الكتاب لقاءات مع مؤلفين وافتتاح معرض فوتوغرافي تحت عنوان”خمسة وخميس على تونس” إضافة إلى ورشة تذوّق للمنتوجات المحلية وورشات حيّة للتراث الثقافي غير المادي لفخار سجنان وحرفة الحلفاء بالقصرين وصناعة السمار بنابل بالتعاون مع جمعية صيانة مدينة نابل والمجمع المهني المشترك للغلال والديوان الوطني للصناعات التقليدية.
وكتاب « Patrimoine et terroirs : saveurs et savoirs » الصادر في 240 صفحة باللّغتين الفرنسية والانقليزية هو عبارة عن رحلة استكشافية للتّعرف على ثراء المخزون التّراثي للبلاد التونسية المرتبط بالمهارات والحرف المتوارثة على غرار التراث الغذائي والصناعات التقليدية التّي ولئن تنوّعت واختلفت بحكم البيئة الجغرافيّة وطبيعة التضاريس إلاّ أنّها كانت شاهدة على العمق الحضاري والتاريخي للبلاد التونسية.
ويحمل هذا الإصدار القيّم القارئ في جولة في عمق الأرياف والقرى والمدن التّونسية للتّعرف على الحرف والمهارات التي توارثها التّونسيون والتّونسيات جيلا عن جيل وتناقلوها وحافظوا عليها من الاندثار.
وقد ساهم في تأليف نصوص هذا الإصدار المرجعي مجموعة من الخبراء والباحثين وهم كلّ من ابراهيم شبوح والناصر البقلوطي وفؤاد العلاني وإسمهان بن بركة وفيفيان بالطيب والخطّاط عمر الجمني وتضمّن صورا ورسومات أبدعت في تصويرها عدسة محمد الصالح بالطيب وريشة الرّسام علي عبيد..
كما جمع هذا الكتاب القيّم بين ثراء المحتوى وأناقة الإخراج وجمال الصّور المميّزة التي بلغت أكثر من 500 صورة ممّا جعل منه موسوعة توثيقية للتّراث الثقافي غير المادي للبلاد التونسية بامتياز ومؤلّفا مرجعيّا لاكتشاف ثراء تونس الأعماق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق