دراسات وأبحاث

دراسة :السخرية السياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بصورة المسؤولين السياسيين فى مصر

وجاء المستوى اللغوى ( العامية) فى المرتبة الأولى بنسبة 57.4% من بين المستويات اللغوية المستخدمة فى عرض المواد السياسية الساخرة .

إلى جانب احتلال الملامح المهنية فى المرتبة الأولى بنسبة 27.5% من بين ملامح صورة المسؤولين السياسيين التى تعكسها المواد السياسية الساخرة موضع الدراسة،حيث جاءت فئة ( فاشل) بنسبة 30.3% فى المرتبة الأولى للملامح المهنية لصورة المسؤولين السياسيين وفئة(غير جاد) فى المرتبة الأولى بنسبة 21.6% للملامح النفسية والسلوكية لصورة المسئولين السياسيين.

 بينما جاءت فئة (كاذب) فى المرتبة الأولى بنسبة 30.3% للملامح الدينية والأخلاقية لصورة المسئولين السياسيين، وجاءت فئة (غير قادر على فهم الأمور بالطريقة الصحيحة) فى المرتبة الأولى بنسبة 38.6% للملامح الذهنية لصورة المسؤولين السياسيين.

وجاءت جملة ( غير مألوف الشكل) فى المرتبة الأولى بنسبة 75.9% للملامح الشكلية لصورة المسؤولين السياسيين.

الجدير بالذكران الافكار السلبية التى تعرضها المواد الساخرة عن المسئولين السياسيين تفوقت على الأفكار الإيجابية بنسبة 98.5%، بينما جاءت فئة الإلتزام الأخلاقى فى عرض المواد الساخرة بنسبة 58.4%.

لقد كانت الدراسة من اعداد  الباحثة سارة محمود عبد العزيز سلام المدرس المساعد بقسم الإعلام كلية الآداب- جامعة حلوان تحت اشراف الاستاذة الدكتورة ليلى حسين  السيد يشاركها  فيه الدكتورة سلوى سليمان تحصلت خلالها عن درجة الدكتوراه في الاعلام  من جامعة حلوان كلية الاداب قسم الاعلام 2016 بجمهورية مصر العربية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق