الأدبالتعليمالثقافةالفكرالفنونالمجتمع المدني

القلعة الصغرى: الدورة الأولى لـ”مصيف الكتاب “

في إطار الدورة 28 للتظاهرة الوطنية ” مصيف الكتاب “والتي تندرج ضمن البرنامج السنوي للترغيب في المطالعة و إحدى العادات الثقافية التي دأبت على تنظيمها كل صائفة إدارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية وعبر 24 ولاية .

تهدف هذه التظاهرة الوطنية الى الخروج بالكتاب خارج جدران المكتبات العمومية وتركيز فضاءات للترغيب في المطالعة والأنشطة التربوية التثقيفية عبر الشريط الساحلي وبالحدائق العموميّة والواحات والغابات ومراكز الإصطياف والمنتزهات العائلية و تحت شعار ’ صائفتي تفوح كتبا‘ تنظّم جمعية أحباء المكتبة و الكتاب و المكتبة العمومية والتي تشرف على رئاستها الاستاذة مديحة بن الأزرق وبدعم من بلدية القلعة الصغرى و المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية و المكتبة الجهوية بولاية سوسة فعاليات الدورة التأسيسية الاولى لهذا المصيف وذلك من 10 الى 14 أوت الجاري .

ويفتتح برنامج هذا المصيف يوم 10 أوت الجاري من امام قصر بلدية القلعة الصغرى من خلال تنشيط حيّ لشوارع المدينة فتنظيم ورشة مطالعة بعنوان “أنا نسّاج لخيوط الحكاية الصيفية “من تأطير الأستاذة أحلام بن عائشة بفضاء المكتبة العمومية ثم ينتظم لقاء افتراضي أدبي حول” الترغيب على المطالعة” مع الاديب السوري الأستاذ مهند العاقوص .

وصباح يوم 11 أوت الجاري يكون الموعد مع انطلاق ورشة سينما القصة يؤثثها السيد محمد امين العاقل التي تتواصل على امتداد 4 أيام ثم تنتظم ورشة البراعات اليدوية في تأطير للأستاذة رحمة النفاتي وورشة خيال الظل تأطير مديرة دار الثقافة بالقلعة الصغرى الاستاذة إكرام السهيلي ثم عرض و نقاش فيلم Cosette مع أستاذة اللغة الفرنسية الاستاذة فاطمة بن فطيمة .

ويوم 12 أوت الجاري تتواصل أشغال مواصلة ورشة سينما القصة ثم تنتظم ورشة بيئية من تأطير المربية إيناس الرواتبي فتنظيم لقاء افتراضي بعنوان “تنمية مهارات الطفل من القراءة إلى الكتابة” يؤمّنه الأديب العراقي فاضل الكعبي ثم تنتظم بسوق الأربعاء خيمة الخط العربي في تأطير للأستاذة منى التواتي.

ويوم 13 أوت الجاري تتواصل أشغال ورشة سينما القصة ثم تنتظم ورشة اللغة الانجليزية من تأطير ملاك بن صالح فورشة الأقنعة من تأطير رشيد نجاح فالاختتام مع أمسية شعرية تؤثثها الشاعرة إيمان عمارة و بمشاركة مبدعين من مدينة القلعة الصغرى .

ويوم 14 أوت الجاري يختتم هذا المصيف مع ورشة الأقنعة من تأطير رشيد نجاح فعرض انتاج ورشة سينما القصة ثم تقديم مجموعة من العروض الفرجوية ومجموعة من الورشات لفرقة فرحة الطفل و الأسرة بإشراف حميدة عمري وهيثم العماري ومنها ورشة عصافر البستان وورشة صناعة عرائس الطين .

ثم تقديم عرض للممثل المسرحي هيثم العماري فتكريم المشاركين في المصيف و أوفى المطالعين و المتفوقين وأحسن الكتابات وبما يحفّز الروّاد على المطالعة والانخراط في المكتبة العمومية وارتيادها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق