الأخبار الاجتماعيةالأخبار الوطنيةالتعليم

أريانة: إنطلاق العودة الى مقاعد الدراسة وسط أجواء من القلق والتوتر بسبب فيروس كورونا المستجد


التحق التلاميذ المخول لهم الرجوع حسب الرزنامة بمختلف المدارس والمعاهد بولاية اريانة اليوم الثلاثاء في اطار عودة مدرسية استنائية بسبب فيروس كورونا المستجد.

حيث شهدت العديد من المؤسسات التربوية اجواء مشحونة بالقلق والتوتر فضلا عن عدم احترام التلاميذ لمقتضيات التباعد الجسدي وفق ما تمت معاينته بعدد من المدارس والمعاهد بالجهة .
ورغم اتخاذ مختلف المؤسسات التربوية لكافة الاحتياطات الوقائية تحسبا من مخاطر الوباء الا ان الاطار التربوي عجز في اكثر من مؤسسة عن السيطرة على التلاميذ الذين هبوا فرحين لملاقاة اصدقائهم بعد انقطاع عن الدروس دام اكثر من ستة اشهر دون ادنى احترام لمبدا التباعد الجسدي او ارتداء الكمامة الواقية بالشكل المطلوب فضلا عن التجمعات التي كانت مهيمنة على المشهد التلمذي في اكثر من مؤسسة تربوية .
وامام المعهد الثانوي بحي النصر اريانة تجمع التلاميذ احتفاء بالعودة المدرسية حيث لم يتم التقيد كليا باجراءات الوقاية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي فالوباء “اكذوبة كبرى” حسب تلميذ وجدناه يهم بتقبيل صديق الدراسة الذي “اشتاق اليه كثيرا” حسب قوله .
اما داخل المعهد فقد احتشدت جموع التلاميذ امام القائمات الاسمية لمعرفة كيفية تقسيمهم الى مجموعات وسط ذهول الاطار التربوي الذي عجز عن السيطرة عليهم وتفريقهم مثلما عجز عن قيس حرارة كل تلميذ في غياب مسلك محدد للدخول الى المؤسسة التربوية.
المشهد لم يختلف كثيرا بمعهد خير الدين باريانة الذي شهد بدوره تجمع التلاميذ امام المدخل الرئيسي قبل الدخول الى ساحة المعهد دون ادنى تقيد بالتدابير الوقائية.

حيث اكدت روضة الزايدي وهي ولية لتلميذة بالمعهد ان “المجتمع المدني والاولياء يتحملون مسؤولية توعية ابنائهم بضرورة التقيد بالاجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى بالوباء داخل المؤسسات التربوية”, أما بالمدرسة الابتدائية رياض النصر باريانة فقد اختلف المشهد قليلا مع تشديد ادارة المدرسة الرقابة لدى دخول التلاميذ ضمن افواج ومجموعات احترمت فيها شروط التباعد الجسدي رغم الخوف الذي سيطر على الاولياء من تفشي الوباء وامكانية تعرض ابنائهم للعدوى.
وكان المندوب الجهوي للتربية باريانة عبد المجيد خلف الله قد اكد ان “كافة المؤسسات التربوية بولاية اريانة وعددها 48 مؤسسة استعدت كما ينبغي لاستقبال التلاميذ في مختلف المراحل التعليمية الابتدائي والاعدادي والثانوي من خلال تعقيم الفضاءات وتهيئة القاعات وصيانة الوحدات الصحية وتوفير السائل المعقم ومستلزمات النظافة ” مشيرا الى ان “الاطارات التربوية بمختلف المؤسسات التربوية عاقدة العزم على انجاح الموسم الدراسي الجديد 2020/2020 وتامين الدروس لكافة التلاميذ في احسن الظروف فضلا عن التنسيق مع السلطات الجهوية والمحلية والبلديات ومكونات المجتمع المدني والاولياء لتامين مختلف وسائل الوقاية والحماية وتعقيم المؤسسات التربوية بصفة دورية “حسب تعبيره.
ويشار الى ارتفاع عدد التلاميذ بولاية اريانة الى نحو 47178 تلميذا بالموسم الدراسي 2020/2021 مقابل 43433 تلميذا السنة الفارطة الى جانب ارتفاع عدد الفصول الى 1497 فصلا مقابل 1473 فيما سجل معدل الكثافة بالفصل الواحد ارتفاعا بدوره ليبلغ 3ر31 مقابل 5ر29 السنة الفارطة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق