متابعات اعلامية

الحّمامات :ندوة علمية حول رهانات الإعلام القضائي وتحدياته

بأحد نزل المنطقة السياحية ياسمين الحمّامات تنظّم يومي 27 و28 مارس الجاري جمعية القضاة التونسيين التي يرأسها القاضي أنس الحمادي بالتعاون مع الشبكة الأورومتوسطية للحقوق وبمشاركة الاتحاد الدولي للقضاة والاتحاد الدولي للصحفيين ندوة علمية بعنوان” الاعلام القضائي : الرهانات والتحديات …من أجل سلطة قضائية مستقلة “.

وتفتح الندوة في يومها الاول بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية المنظّمة تليها كلمة يوسف بوزاخر رئيس المجلس الأعلى للقضاء فكلمة نجيب القطاري الرئيس الأول لمحكمة المحاسبات ورئيس مجلس القضاء المالي ثم كلمة رامي الصالحي رئيس المكتب المغاربي للأورومتوسطية للحقوق لتنتظم الحصة الصباحية الأولى للندوة برئاسة روضة القرافي الرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين.

حيث يقدّم عياض الشواشي وكيل رئيس المحكمة الابتدائية بنابل مداخلة إطاريّة بعنوان” انفتاح السلطة القضائية على محيطها”ثم يعرض Tony Pagone رئيس الاتحاد الدولي للقضاة نماذج من التجارب الدولية الناجحة في مجال الإعلام القضائي لتقدّم إثر ذلك بسمة السلامي عضوة المجلس الأعلى للقضاء وعضوة لجنة الاتصال والإعلام تجربة المجلس الأعلى للقضاء في الإعلام القضائي.

ثم تنتظم الحصة الصباحية الثانية برئاسة بسمة حمادة الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بالكاف ويقدّم خلالها محمد ياسين الجلاصي نقيب الصحفيين التونسيين مداخلة بعنوان”انتظارات الصحفيين من الإعلام القضائي”تليها مداخلة غزواني مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة “المادة 19″ تحت عنوان” القضاة حماة لحرية التعبير”.

فاختتام سلسلة هذه المداخلات الصباحية بمداخلة المحامي وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة محمد العجمي بعنوان” القضاء والإعلام: التحديات والرهانات”وتخصص الحصة المسائية لليوم الاول من الندوة وبرئاسة آمال العتروس الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بنابل لاستعراض بعض التجارب عن علاقة القضاء بالاعلام حيث يستعرض محسن الدالي نائب وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والأقطاب القضائية التجارب القضائيّة في مجال الإعلام القضائي من خلال قراءة في تجربة المحكمة الابتدائية بتونس والأقطاب القضائيّة.

كما تستعرض فضيلة قرقوري رئيسة دائرة بمحكمة المحاسبات التجارب القضائيّة في مجال الإعلام القضائي وذلك من خلال قراءة في تجربة محكمة المحاسبات ليستعرض محمد اللطيف رئيس الدائرة الابتدائية الجهوية للمحكمة الإدارية بالقيروا التجارب القضائيّة في مجال الإعلام القضائي من خلال قراءة في تجربة المحكمة الإدارية.

ويتوّج اللقاء بعرض فيديو حول الجمعية البولونية للقضاة المترشحة لجائزة نوبل للسلام ثم تختتم الندوة بتلاوة تقرير الختامي ورفع مجموعة من التوصيات من قبل عبد الرزاق المختار وهو أستاذ التعليم العالي في القانون العام بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة.

أما اليوم الثاني من اللقاء في 28 مارس الجاري فيخصّص لتنظيم دورة تدريبية للقضاة حول “الاتصال والإعلام القضائي” وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق