الأدب

زغوان:أنشطة متنوعة ضمن فعاليات المهرجان الوطني لـ”مصيف الكتاب”


في سياق التظاهرات الثقافية الكبرى التي تشرف على تنظيمها سنويا ودوريا ادارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة تنظّم المكتبة الجهوية بزغوان وبادارة الاستاذة فاطمة الصخري من 21 جويلية الى 28 جويلية الجاري مجموعة من الانشطة ضمن فعاليات المهرجان الوطني لـ”مصيف الكتاب”في دورته 30.
ويكون افتتاح هذا المصيف القرائي مساء يوم 21 جويلية الجاري بكرنفال تنشيطي بشارع 14 جانفي يجمع بين الماجورات والدمى العملاقة فافتتاح العطلة الآمنة بولاية زغوان.

ليكون الموعد يوم 24 جويلية الجاري ومن حديقة الحي السكني CNRPS مع عرض مسرحية ” حومة قلال البخت ” من تقديم رواد المكتبة الجهوية بزغوان الثنائي ابتهال و عفران الجلاصي فعرض تنشيكي من نوع كراوكي مع الأغاني الكرتونية ومن تنشيط الاستاذة غفران الجلاصي.

ثم تقدم مجموعة من الفقرات الشعرية من تقديم الثنائي غفران و ابتهال الجلاصي فتنظيم ورشة حول “العنف ضد الطفل و اثاره النفسية و الاجتماعية” من تأطير الاستاذة آمال حبورية فورشة “المكعب السحري”من تأطير المدربة نورة العرفاوي ثم ورشة مطالعة تحت عنوان:من كل حكاية عروسة”ومن تقديم الاستاذة خولة الدبيشي فورشة البيئة.

ويتحللها عرض شريط قصير حول الترشيد في استهلاك الماء ومن تأطير الاستاذة حذام الحفظلاوي فورشة أخرى بعنوان” أنامل صغيرة تصنع كتابا كبيرا”من تاطير سميرة العياري ثم تقديم مجموعة من الفقرات التنشيطية بامضاء أيمن بن جمعة ويوم 26 جويلية الجاري وبفضاء الروضة النموذجية “ديزني كيدز”تعرض مسرحية”الحمامة والثعلب ومالك الحزين” لاطفال سن ما قبل الدراسة ومن تأطير الاستاذتين ناهد بن صالح وسميرة العياري.

ثم تعرض مسرحية” الصرار والنملة”لتنتظم إثر ذلك وبفضاء حديقة الحي السكني CNRPS مجموعة من الورشات وهي ورشة في الإسعافات الأولية من تأطير فرع الحماية المدنية بزغوان وورشة حول التوعوية من حوادث الطروقات من تأطير الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطروقات فورشة في الحساب الذهني من تقديم المدربة نورة العرفاوي ثم ورشة البستنة والخاصة برسكلة النفايات ومن تأطير الاستاذة خولة الدبيشي فورشة مطالعة تحت عنوان”من كل كتاب معلومة”ومن تأطير الاستاذة حذام الحفظلاوي فورشة “رموز بلادي”.

وتتخللها مباريات ثقافية من تأطير غفران الجلاصي ثم ورشة رسم حول ” البيئة ” فورشة في الكتابة حول ” الوطن”من تأطير ابتهال الجلاصي ثم ورشة المطالعة الرقمية حول”العنف المدرسي”من تأطير الاستاذة سماح بالعابد ثم ورشة الألعاب التراثية تحت عنوتن”أولمبياد الخربقة”من تأطير الاستاذة ناهد بن صالح فورشة بعنوان “لا…للتنمر” من تأطير الاستاذة أمال الحبورية فورشة “فن التواصل بين العائلات بدون كلام “من تأطير الاستاذة سميرة العياري.

ثم تقديم مروحات موسيقية من قبل الاستاذة ميس الريم بن محمد فعرض مسرحية “بوك السيسي يحكي “لنزار القمري.
وبالمستشفى الجهوي بزغوان يكون الموعد يوم 27 جويلية الجاري مع حصة تنشيطية لعمي نور لقسم الأطفال.

ثم تنتظم قافلة صحية ترفيهية ثقافية في إطار مشروع ” أسرة تطالع … تكتب…تبدع ” وفي تأطير للاستاذة سماح بالعابد.

ثم ينتظم تنشيط متنوّع وورشة مطالعة تحت شعار “مسافر زاده كتاب” داخل الحافلة الرابطة بين زغوان و تونس.
وبمنتزه العائلة ” دريم بارك “يختتم يوم 28 جويلية الجاري هذا المصيف من خلال ورشة في الإسعافات الأولية من تأطير فرع الحماية المدنية بزغوان وورشة حول التوعوية من حوادث الطروقات من تأطير الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطروقات وورشة حول حقوق الإنسان وحقوق الطفل من تأطير الاستاذة آمال حبورية وورشة الألعاب التراثية من تأطير الاستاذة ناهد بن صالح فكرماس عائلتي في إطار مشروع “أسرة تطالع … تكتب .. تبدع “ومن خلال مجموعة من المسابقات الثقافية والألعاب التنشيطية.

كما تنتظم ورشة “بلادي في أسماء”من تأطير الاستاذة ناهد بن صالح وورشة “على بلادي نوصي أولادي”من تأطير سميرة العياري فمجموعة من المسابقات التعليمية بعنوان stop its complet ثم عرض مسرحية بعنوان “عليسة” للفنانة رائدة القرمازي.
وأفادتنا مديرة المكتبة الجهوية بزغوان الاستاذة فاطمة الصخري ان سلسلة من الأنشطة المتنوعة سيتم تنظيمها في اطار هذا المضيف خارج جدران المكتبة العمومية لتكون في الفضاءات المفتوحة.

لتحقق بذلك مفهوم ثقافة القرب، وبالتوازي مع النشاط الأساسي المبرمج بهدف الترغيب في المطالعة ودعم حضور المكتبة والكتاب في حياة المواطن التونسي سيتم الاشتغال على كل التعبيرات الثقافية من مسرح، موسيقى، رسم ورقص من أجل تهذيب الذوق العام وبناء شخصية مواطن متوازن كما سيتم إثراء البرنامج بأنشطة أخرى ذات أبعاد توعوية ، تحسيسية ترفيهية، وتثقيفية بعديد القيم والمبادئ التي تنادي باستدامة البيئة والمحافظة على سلامة المحيط والصحة الجسدية الى جانب مناهضة العنف في مختلف أشكاله والقطع مع مختلف أوجه العنصرية وممارساتها. لتكون هذه الأنشطة في شكل حملات تحسيسية بقيمة المكتبة والكتاب في حياة المواطن وعبر عدد من الورشات في الإبداعات الأدبية ومختلف الفنون الأخرى وعروض فرجوية في مختلف الفنون مساحات للمطالعة الحرة وورشات في المطالعة الموجهة وحوارات ثقافية تحتفل بكتاب ومبدعين في مختلف الفنون ومسابقات ثقافيه متنوعة تتوج بمجموعة من الجوائز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق