الفنون

 أيام قرطاج الشعرية :240 شاعرا من الجهات يحلقون في سماء القصيد

وذلك ضمن فعاليات الدورة التأسيسية الأولى لتظاهرة”أيام قرطاج الشعرية” التي تنظمها وزارة الشؤون الثقافية وبادارة الشاعرة المتميّزة وذات الصيت العربي جميلة الماجري والمعروف بحسن ادارتها وتنظيمها للتظاهرات الشعربية وخبرتها في هذا المجال وهي الاستاذة التي ترأست كأول امرأة تونسية اتحاد الكتّاب التونسيين ثم هي حاليا مديرة بيت الشعر القيرواني هذه التظاهرة الشعرية .

التي تنتظم من 22 الى 31 مارس الجاري ستكون حدثا عربيا يميّز تونس والتي كانت سبّاقة في بعث أول بيت للشعر في العالم العربي لتحقّق هذه التظاهرة الحلم الذي طالما راود الشعراء التونسيين وهو دليل آخر على حب وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين للشعر وللشعراء لاسيما أنه نجل الشاعر الفقيد محمد الهاشمي زين العابدين الذي يحسب له دعمه للشعراء والأدباء التونسيين .

حيث وضع دار نشره على ذمّتهم لإصدار منتوجاتهم والتعريف بها كما أن الوزير وهو الموسيقي المشهود له بكفاءته أستاذا ومديرا سابقا للمعهد الوطني للموسيقى بالعاصمة تونس هو مرهف الحسّ عطوف عن الشعراء من منطلق إنتمائه الموسيقي والحال ان الموسيقى هي الحبيب الأزلي للشعر .

وقد تمّت خلال هذه التظاهرة برمجة عدد هام من الأمسيات الشعرية سيؤثثها أكثر من ستين شاعر من تونس ومن خارجها كما ستنتظم بالمناسبة ندوة فكرية دولية وسبعة منابر ومسابقات هامة وهي “جائزة جعفر ماجد للإبداع الشعري” وقيمتها 15 ألف دينار و”جائزة العمل الشعري البكر” وقيمتها خمسة آلاف دينار إلى جانب مسابقة المخطوط الشعري الأول ومسابقة أحسن قصيد والمسابقة الشعرية بين المدارس.

وتكريسا من ادارة هذه التظاهرة لمبدإ اللامركزية الثقافية خصوصا وان مديرتها أصيلة مدينة القيروان كجهة داخلية وتفتّحا منها على الجهات الداخلية للبلاد برمجت هيئة تنظيم التظاهرة مجموعة من الأمسيات الشعرية لـ240 شاعر وشاعرة من مختلف ولايات الجمهورية الأربع والعشرين وبمعدل عشرة شعراء عن كل ولاية. وهذا يحسب لإدارة هذه التظاهرة التي اختارت انطلاقة كبيرة في دورة واعدة يشار في الاطار ذاته الى ان للروائيين حظهم ونصيبهم من التظاهرات التي تنتظم بفضاء “مدينة الثقافة” من خلال اقرار وزير الشؤون الثقافية بعث “بيت الرواية” التي ستنشط داخل هذا الفضاء الضخم حجما وانتاجا ثقافيا وفنيا.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق