الأخبار الاجتماعية

جندوبة: أمس إحتجاج الأمنيين واليوم مسيرة للمحامين

والتي كان عليها ختم “سري مطلق “وهي وثائق تضمنت آليات الترقيات المهنية التي ضبطتها مصالح وزارة الداخلية والتي خالفت ضمن شروطها فحوى محاضر الاتفاق المبرمة في الغرض بين الهياكل النقابية الأمنية ووزارة الداخلية .

ومن جهة أخرى شهدت مدينة جندوبة صباح اليوم الخميس مسيرة شعبية سلمية نظمها عددا من محامي الجهة وإنطلق من امام المحكمة الابتدائية بجندوبة لتجوب شوارع المدينة لتجديد مطالبتهم الى جانب مواطني الجهة وهياكل المجتمع المدني بإحداث محكمة إستئناف بجندوبة تعزيزا للمرفق القضائي بالجهة .

خصوصا وأن أمر احداثها صدر دون أن ينفّذ ويذكر في هذا الاطار أن وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السيد حاتم العشي خلال زيارته في الفترة الاخيرة الى ولاية جندوبة سبق أن صرّح أن الوزارة ستسعى الى تفعيل الامر المحدث لمحكمة عقارية وادارة ملكية عقارية بالجهة سعيا نحو تقريب الخدمات والمرفق القانوني والقضائي من متساكني الجهة وتخفيفا للحمل على المحكمة العقارية بالكاف .

كما تجدر الاشارة إلى أن الجهة تشهد تذمر عددا من المحامين والمتقاضين من عدم استئناف محكمة الناحية بمدينة غار الدماء بعد لجلساتها المتوقفة منذ شهر جانفى 2011 اثر تعرضها لعملية حرق طالت عددا من مكوناتها .

ومن أبرزها قاعة الجلسات التي تمت تهيئتها وانتهت أشغال التهيئة منذ جوان 2014 ولكن لا تتوفر بها المصطبة المخصصة لجلوس هيئة المحطة الى جانب وجود نقص في بعض المعدات الاخرى على غرار الكراسى والطاولات. وقد عبّر الاستاذ لطفى العيادى رئيس الفرع الجهوى للهيئة الوطنية للمحامين بالكاف وعضو الهيئة لجريدة ” الإعلام الجديد” عن أسفه من عدم لامبالاة وزارة العدل والجهات المتدخلة على تفعيل هذا المرفق القضائى الهام.

وعدم اكتراثها لمصالح وحقوق المتقاضين والمحامين وكل المتدخلين المباشرين فى الشأن القضائى بهذه المحكمة وخاصة المتقاضين منهم الذين يتحولون لمئات الكيلومترات لقضاء شؤونهم وهو ما من شأنه حسب قوله أن يهدد حقوق المتقاضين ومساعدى المرفق القضائى مشيرا الى خطورة غياب بعض المتهمين لاسباب مالية وجغرافية والتى تصل أحيانا الى صدور أحكام سجنية فى حقهم وتفويت حق استئنافهم لتلك الاحكام بما يحولها الى أحكام باتة اما بسبب عدم قدرتهم على التحول الى مدينة جندوبة وحضور أشغال الجلسات المخصصة لهم أو بسبب التأخر وعدم معرفتهم بدقة بمكان الجلسات وفق تقديره.

ومن جهته نبه المحامي الاستاذ الهادي المناعي الى خطورة نقل ملفات التقاضي أسبوعيا من محكمة غار الدماء الى محكمة ناحية جندوبة وما يتهدد ذلك التنقل من مخاطر كحوادث الطرقات وغيرها وهو ما من شأنه أن يوثر حسب رأيه على حقوق المتقاضين ووثائقهم المظروفة بالملفات فضلا على ما يستتبع ذلك من تنقل العاملين فى المحكمة الى مدينة جندوبة كل يوم ثلاثاء والتداخل الحاصل بين محكمتين فى فضاء واحد واضطرار قاضى ناحية جندوبة لاخلاء مكتبه لفائدة قاضى ناحية غار الدماء وما يشكله ذلك من ضغوط على القاضيين والكتبة والمحامين والمتقاضين حسب تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق