الأخبار الاقتصادية

الصالون العربي السادس للطوابع البريدية بمدينة صفاقس

وقامت المؤسسات البريدية لدول عربية على غرار فلسطين و الجزائر وموريطانيا وليبيا والسودان وجمعيات طوابعية ووكلاء طوابع بريدية وهواة لجمعها بعرض مجموعات هامة لطوابع بريدية ساهمت في تأريخ للأحداث وطنية وعربية ودولية  وكذلك  للتعريف بالمخزون الثقافي للمنطقة العربية.

واشتمل الجناح المخصص للبريد التونسي عرض عدد هام من الطوابع البريدية المتعلقة بالمعالم الثقافية والمعمارية لجهة صفاقس وعدد من رساميها وفنانيها (محمد الجموسي) مساهمة من البريد التونسي في ابراز والتعريف بمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية بالاضافة الى طوابع بريدية تخلد ذكرى الثورة التونسية.

كما تم على هامش تدشين الصالون العربي للطوابع البريدية الإعلان على الفائزين المشاركين في المسابقة التي نظمها البريد التونسي للأطفال والتي تمحورت حول موضوع الطابع البريدي.

 من جهة أخرى وبالتوازي مع الصالون العربي للطوابع البريدية تم تنظيم الندوة الدولية “الطابع البريدي الواقع والآفاق” ، بالتعاون بين البريد التونسي والإتحاد العالمي للبريد.  وشارك في هذا المنتدى  إلى جانب ممثلي المؤسسات البريدية العربية، ممثلون عن الاتحاد البريدي العالمي والجمعية العالمية لتنمية هواية الطوابع البريدية وخبراء مختصين في مجال الطوابع البريدية وتقنيات الطباعة من كل من البرتغال وفرنسا واللوكسنبورغ وانقلترا، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني وجمعيات ونوادي طوابعية ووكلاء من تونس ومن مختلف الدول العربية.

ومثل المنتدى فرصة للمشاركين لتدارس وتبادل الخبرات في مجال صنع الطابع البريدي وآليات التطوير والتجديد في هذا المجال لضمان ديمومة الطابع البريدي في ضل الثورة الرقمية ومزيد نشر هواية جمع الطوابع البريدية.

وقال لويس  فيرجيل(Louis Virgile)  ممثل عن الاتحاد البريدي العالمي ان الطابع البريدي يعد وسيلة لنقل الحضارة والثقافة يسافر بها عبر الدول وهو بذلك ناقل للثقافة العالمية بما يبرهن على اهمية جمع الطوابع البريدية واهمية الطابع البريدي كمنتوج ثقافي ذي قيمة مضافة عالية.
وقد تم خلال هذا المنتدى الإعلان على انتخاب تونس في 12 ديسمبر 2016، نائب رئيس الجمعية العالمية لهواة الطوابع البريدية المنضوية تحت لواء الاتحاد البريدي العالمي.

كما تم تكريم البريد الفلسطيني ضيف الشرف لهذه التظاهرة، في شخص المدير العام لهذه المؤسسة، فتحي شباك وإهدائه الطابع البريدي الفلسطين الذي يجسم مدينة القدس وتم اصداره  سنة 2009 بمطبعة البريد التونسي،  بمناسبة اختيار القدس عاصمة الثقافة العربية غير ان سلطات الاحتلال صادرته ولم تحرره الى حد الآن  .

وذكر فتحي شباك، بالمناسبة، أن اول طابع بريدي فلسطيني طبع سنة 1840 وطبع اول طابع أصدرته السلطة الفلسطينية، سنة 1994 في تونس.

 

 

وتم خلال المنتدى، التوقيع على اتفاقية تعاون ثنائية بين مؤسستي البريد التونسي والبريد الليبي ترمي الى تيسير معاملات البريد الليبي على مستوى الدولي في مجال الطرود البريدية والبريد العادي والبريد المسجل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق